هل جبل الرحمة هو جبل عرفات

هل جبل الرحمة هو جبل عرفات، يعرف جبل عرفات بمكانته الكبيرة في الاسلام لكزن الحج لا يتم الا بالقوف عليه ولهذه ذكريات مع المسلمين وهو أشهر جبل في مكة المكرمة ويرتبط ارتباطًا دينيًا وتاريخيًا بالمسلمين على وجه الخصوص مع الحجاج الذين يقفون على جبل عرفات لأداء مناسك الحج في اليوم التاسع من ذي الحجة، يثار سؤال حول اللغات المتعلقة باسم جبل عرفات وهل ورد اسم جبل الرحمة في النبي محمد من وجهة نظره، فهو يتعامل مع معلومات عن جبل عرفات.

معلومات عن جبل عرفات

جبل عرفات جبل مميز يبلغ طوله 300 متر بين مكة المكرمة والطائف ويبعد عن منى بحوالي عشرة كيلومترات وفي اليوم السابق لعيد الأضحى المبارك، ورد ذكر جبل عرفات في أحاديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأن فريضة الحج لا تكتمل بدونه.

هل جبل الرحمة هو جبل عرفات

نعم، إلى جانب جبل التوبة والصحابة والمندوب، ولم يذكر أي من هذه الأسماء بلغة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنها دلالات على عظمة هذا الجبل عند المسلمين، وقد سمي اليوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفات بسبب هذا الجبل.

تسمية جبل عرفات بجبل الرحمة

ولم يذكر أي سبب حقيقي للإشارة إلى هذا الاسم، ولكن قبل تسمية جبل عرفات جاء جبل الرحمة من حقيقة أن الله يتفاخر بالحجاج يوم عرفات يقول “انظروا إلى عبيدي المغبرين ” لهذا الجبل فضل عظيم لعامة المسلمين، لأنهم يزورونه في موسم الحج كل عام للوقوف أمام الله، وصيام عموم المسلمين في هذا اليوم له فضل، وهو ما ورد في أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما الفرق بين جبل الرحمة وجبل عرفات

أشهر الناس جبل عرفات، لأن نبي الله آدم وامرأته حواء نزلوا على حبل الجنة هذا، وسميت و جبل التوبة لأن الناس يجلسون عليه يتوبون، ويعترفون بخطاياهم، ويأملون أن يغفر الله لهم، ويجلس الحجاج على جبل عرفات لقضاء مناسك هذا اليوم العظيم، ويقضونه في الحج، ويستغفرون بين يديه الله، ومنهم من يتوجه إلى مسجد نمرة بالقرب من الجبل لأداء صلاة العصر والعصر، اقتداء بنبيهم محمد عليه السلام.

مقالات ذات صلة