كم سعة مسجد نمرة من المصلين وأهم المعلومات عنه

كم سعة مسجد نمرة من المصلين وأهم المعلومات عنه، حيث يضم المسجد عدد ضخم من المصلين، ويتوافد له المصلين من كافة أنحاء العالم، ما هو حجم مسجد نمرة، وهو المسجد الذي يصلي فيه الحجاج أثناء إقامتهم بعرفات، والذي يعتبر من المعالم الإسلامية المهمة في مكة المكرمة المرتبطة بموسم الحج، كان المسلمون في الماضي حريصين على الانتباه لهذه الحقيقة، المسجد على وجه الخصوص، ووسعته الدولة السعودية بعد زيادة عدد المسلمين وانتشارهم في أنحاء مختلفة من العالم، لذلك فهو مهتم بتقديم معلومات عن مساحة مسجد نمرة وعدد الحجاج الذي يمكن أن يستوعبه، بالإضافة إلى مزايا هذا المسجد.

كم سعة مسجد نمرة من المصلين وأهم المعلومات عنه

يتسع مسجد نمرة لأكثر من 350 ألف مؤمن، حيث تبلغ مساحته بعد التوسع حوالي 110 آلاف متر مربع، ويبلغ طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترًا، والعرض من الشمال إلى الجنوب 240 مترًا، تبلغ مساحته ثمانية آلاف متر مربع، وقد تمت توسعات هذا المسجد لشهرته الكبيرة واستقبال الحجاج أثناء تواجدهم في عرفات.

أبرز المعلومات عن مسجد نمرة

يعتبر مسجد نمرة من أهم المعالم الدينية في مكة المكرمة لقربه من جبل عرفات وارتباطه بالحج، ونقدم معلومات عنه من خلال النقاط التالية

  • يقع مسجد نمرة في منطقة عرفة على حدود وادي عرنة.
  • سمي مسجد نمرة بهذا الاسم نسبة لموقعه على جبل نمرة الواقع غربي المعشر الحرم، وله أسماء أخرى منها مسجد إبراهيم ومسجد عرنة ومسجد عرفة.
  • بُني مسجد عرفات مكان خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع العاشرة للهجرة.
  • يؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر معًا ومختصرة في مسجد نمرة، حيث تقام خطبة يوم عرفة في اليوم التاسع في ذي الحجة.
  • حظي مسجد نمرة باهتمام كبير منذ العصور القديمة، حيث تم توسيعه عدة مرات، كان آخرها قبل سنوات ليصبح ثاني أكبر مسجد في مكة بعد المسجد الكبير.
  • يضم مسجد نمرة ثلاث قباب وست مآذن وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على حوالي 64 بابًا ومجهزًا لاستقبال أكبر عدد من الحجاج للاستماع إلى خطبة عرفة فيه.

أين يقع مسجد نمرة

نعم، لأن الجزء الخلفي من مسجد نمرة داخل عرفات، لكنه لم يكن بهذا الاتساع عند بنائه لأول مرة، لكنه وصل إلى حدود عرفات بعد التوسعات التي قامت بها الحكومة السعودية، فأصبحت واجهة المسجد خارج عرفات، وظهره في حدود جبل عرفات، ولكن حتى يتمكن الحجاج من الوقوف بشكل صحيح عند عرفات، تم وضع علامات إرشادية توضح الجزء الواقع داخل حدود عرفات.

اقرأ أيضا …صور مسجد نمرة 2022.. قصة مسجد نمرة بالكامل

ما فضل الصلاة في مسجد نمرة

لا فضل محدد للصلاة في مسجد النمرة إلا أنها نالت البركة بمرور النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيه ووقف مكانه لخطبة الوداع، آذان المسلمين موقف النبي عند أداء المسلمين صلاة الظهر والعصر اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة