متى يبدا التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي

متى يبدا التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي، ما يميز عيد الاضحى المبارك التهايا والتكبير وذكر الله تعالى على الملأ في عقب كل صلاة وفي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وفي أيام النحر “أيام التشريق” ينمو المسلمون ويفرحون بوقار الله تعالى وبفرح بقدوم المبارك عيد الأضحى.

متى يبدأ التكبير لعيد الأضحى ومتى ينتهي

التكبير من عيد الأضحى المبارك ينقسم إلى نوعين التكبير المطلق – التكبير المقيدة من خلال النقاط التالية، سنتناول تواريخ بدء وانتهاء كل منها يبدأ التكبير المطلق في أول أيام ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، ويكون هذا التكبير في أي وقت وفي الصباح والمساء، والدليل على ذلك في القرآن الكريم كلام قال الله تعالى “فليشهدوا”.

متى يبدا التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي

التكبير المقيّد هو التكبير الذي يبدأ من فجر يوم عرفة إلى ظهر آخر أيام التشريق، ويكون التكبير بعد الفريضة فقط، فيسمي بالتكبير المطلق، والحنابلة، وأبو يوسف، ومحمد واتفق على ذلك بن الحسن والشافعي والنووي وابن عثيمين واستنتج منها ما ورد في الكتاب والسنة وأثرها.

طالع المزيد موعد صلاة عيد الأضحى في البحرين 2022 .. ومتى مواعيد صلاة العيد في البحرين

حكم تكبيرات العيد ابن باز

التكبير من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون في أيام العيد، فهي سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم كُنَّ نُؤْمَرُ أنْ يَومَ لعِيدِ حتَّى نُخْرِجَ لبِكْرَ مِن خِدْرِهَ نُخْرِجَ لحُيَّضَ لحُيَّضَ، خَلْفَ سِ، فيُكَبْنَ بتَكْبِيرِهِتْون، بدُعُرَسَه.

ما حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

إنَّ لتكبير لجم قبل صل لعيد ج ج وأمر شرعً حيث ق لله تع “وَلِتُكْمِلُو لْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُو عَلَى مَ مَ هَدَ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ تَشْكُرُونَ ق عز أيضً أيضً أيضً“ مَنَ فِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُ.

طالع ايضا موعد صلاة عيد الاضحى في جدة 1443 – 2022 واماكن صلاة عيد الأضحى في جدة

صيغ  تكبيرات العيد

روى الصحابة رضوان الله عنهم أشكالاً عديدة من تكبيرات العيد، منها

  • الأول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر” وردت من سلمان الفارسي.
  • ثانيًا “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، والمجد لله”. ورد عن ابن مسعود.
  • ثالثًا “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأعظم، الله أكبر وسبحان الله”. عن ابن عباس.

مقالات ذات صلة