خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة ؟

خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة، مع بدء مناسك الحج ووقوف الحجاج على جبل عرفة، يتساءل الكثيرين حول مواعيد خطبة عرفة هل هي قبل أم بعد الصلاة، تعتبر خطبة عرفة قبل الصلاة وبعدها من أعظم أيام الدنيا، لأن الله يغفر ذنوبهم ويحرر حناجرهم، وتكثر فيه الحسنات ليقترب، وإن الله سبحانه وتعالى ينال الأجر والثواب بعرفة وسنطلع على القرار بخصوص دعوة عرفة، بالإضافة إلى حقيقة أننا سنتعرف على السنة النبوية والتوصيات بأن تكون بعرفة.

موعد خطبة عرفة قبل أو بعد الصلاة

خطبة عرفة بعد صلاة الظهر والعصر هي مجموعة تمهيدية، كما ورد في حديث جابر – رضي الله عنه – في وصف الحج قائلًا فسافرت عنه وهو أتى إلى منتصفه فالوادي، فخاطب الناس، ثم دعا للصلاة، ثم جلس، ثم صلى صلاة العصر، ثم أقام وصلى صلاة العصر، ولا علاقة لهم بشيء، ثم ركب حتى أتيت استمع لها.

حكم خطبة عرفة إسلام ويب

خطبة عرفة سنة، وفي يوم عرفة من السنة أن يلقي الإمام الخطبة بعد صلاة الظهر والعصر معًا وقصرًا، وهذا متفق عليه في المذاهب الأربعة الشافي، أنا المدرسة والمالكي والمدرسة الحنفية والمذهب الحنبلي ولا مانع من الحاج إذا لم يشارك في خطبة عرفات.

كم عدد خطب يوم عرفة

والخطبة في يوم عرفات هي خطبة واحدة، ويذكرها الإمام في عدد وليست واجبة على جميع الحجاج ؛ لأن الحجاج الذين لا يحضرون خطبة الجمعة يصلون صلاتي الظهر والعصر معًا وقصر بدونها، خطبة من أي مكان في راديو المسجد.

أفضل أوقات للصلاة يوم عرفة

ويعتبر أفضل وقت للصلاة يوم عرفة عشية يوم عرفة، لأن الله تعالى ينزل في هذا الوقت إلى الجنة السفلى، لذلك يجب أن يستثمر هذا الوقت بالصلاة إلى الله تعالى، وأفضل طلب أن يقول لا إله إلا الله، الله وحده لا شريك له فهو الملك وحمده وهو فوق كل شيء.

اقرأ أيضا …أعمال ليلة عرفة عند الشيعة مفاتيح الجنان

سنن مستحبة في يوم عرفة للحاج

والدولة بعرفات هي أركان الحج الأعظم، وهناك عدة سنن يستحب القيام بها في هذا الصدد، على النحو التالي

  • الاغتسال للبقاء في عرفة.
  • المشي الصباح بعد شروق الشمس من منى إلى عرفات.
  • عظوا عرفة.
  • الجمع بين صلاة الظهر والعصر يوم عرفة.
  • الكثير من الأذكار والتلاوة والدعاء.
  • اذهب إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.
  • دفع مزدلفة أثناء أداء فريضة الحج في ذكر الله تعالى.

مقالات ذات صلة