اجمل دعاء يقال عند ذبح الأضحية

اجمل دعاء يقال عند ذبح الأضحية، عند الاقبال على الاضحية لذبحها، فإنه هناك دعاء يقال قبل الذبح، فماذا يقال دعاء عند ذبح الاضحية، واجمل دعاء عند الذبح نقدمه لكم، وهو الطلب أن يصلي المسلمون عند ذبحهم في يوم النحر ويوم التشريق ويوم النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة، من خلاله يقترب العبد من الله -مجده- شكرا على نعمته وطاعته وسنة مؤكدة، تحت سلطة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقدم في هذا المقال دعاءً يقال عند ذبيحة النحر.

تعريف الذبيحة

الذبيحة اسم يطلق على الذبيحة (ماشية، شاة، إبل)، وتكون الأضحية في أيام عيد الأضحى المبارك (أي يوم النحر ويوم التشريق)، التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وهو من الشرع في الكتاب والسنة، قال تعالى {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَ مَنسَكً لِّيَذْكُرُو مَ مَ لكنهم اختلفوا في حكمه، فقد رأت المذهب الحنفي أنه إلزامي على الأصحاء، بينما قالت المذاهب الشافعية والحنبلي والمالكية إنها والسنة مؤكدة، والرأي الثاني أحول والله أعلم.

اجمل دعاء يقال عند ذبح الأضحية

لم يكن هناك طلب محدد من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينطق به عند الذبح، فبحسب الكتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جرت العادة على ذكر اسم الله وإعطائه اسمه قائلين بسم الله والله أكبر، وقد ورد في بعض الروايات أنه رسول الله، وبعد التكبير، قال “يا رب هذا منك ومن أجلك”، فإن كانت الأضحية لغيره، فيقول بهذا الاسم ونحوه (يذكر اسم الكاهن)، وإذا كانت الأضحية باسمه بنفسه، ثم يقول (باسمي وباسم عائلتي).

ما الحكمة من شرعية التضحية

وقد شرع الله عز وجل التضحية بحكمة عظيمة، وهي الاقتراب إلى الله تعالى وشكره على نعمه التي لا تُحصى، وإحياء سنة النبي إبراهيم عليهما السلام عليه ؛ لأن إراقة دم الأضحية هو مبالغة في تصديق ما أخبره الله عنه أنه خلق ماشية لمنفعة الإنسان، وأنه أذن بذبحهم وأضحيتهم طعامًا له، فيكون واجب المسلم أن يدعوه بالله وأن يذكر اسمه إذا ذبح أضحيته، وله أن يتضرع بما أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرا ايضا…دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة مكتوب

اهم شروط النحر

ذبح أضحية عيد الأضحى له شروط يجب على المسلم أن يراعيها حتى تكون أضحيته صحيحة ومليئة بالرضا بإذن الله، وهي

  • فتكون الذبيحة بهيمة أي من الإبل أو الغنم أو البقر، قال الله تعالى {وأقمنا لكل أمة طقوس عبادة ليذكروا اسم الله على ما قدمه منهم}.
  • يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب الخلقية والجسدية والعاهات والأمراض.
  • أن تكون الأضحية ملكا للمضحي أو من منفعة شرعية فلا يجوز سرقتها ولا اغتصابها.
  • ذبح الأضحية في وقتها المناسب.
  • يجب أن تكون الأضحية في سبيل الله تعالى ولا حق لغيره.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السن القانوني للنبي.
  • أن يقصد الكاهن أن تكون هذه الذبيحة عبادة لله – مجده – وليس من أجل جسده.

اقرا ايضا…دعاء النحر يوم عيد الأضحى 2022 مكتوب

متى وقت التضحية عيد الاضحى

يبدأ وقت الذبح بعد صلاة عيد الأضحى المبارك حتى غروب شمس اليوم الرابع من عيد الأضحى (ثالث أيام التشريق)، فتكون أيام النحر 4، ذو الحجة لم يقبل أضحيته، وقسمة الأضحية عند العلماء والفقهاء ثلاثة أجزاء، الثلث لنفسه، والثلث للأقارب، والثلث للمساكين.

مقالات ذات صلة