متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى اسلام ويب

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى اسلام ويب، يعد عيد الاضحى عيد للمسلمين يذبحون فيه الذبائح والاضاحي لله تعالى طمعا في الاجر والمغفرة، ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة ويطلق عليه عيد الأضحى العظيم بدأ في اليوم التالي للحج، عندما يبدأ الحج يوم عرفة، الذي يصادف اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي بأيام التشريق ومن خلال نتعرف على تكبير عيد الأضحى.

متى يبدأ التكبيرلعيد الأضحى

التكبير المقيّد ينحصر في صلاة عيد الأضحى، وتنوعت نقاط القوة في وقت التكبير المحدود، على النحو التالي

  • المذهب الحنفي زعمت المذهب الحنفي أن التكبير يبدأ بعد صلاة الفجر في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة ويمتد حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى.
  • الشافعي اعتبروا وقت تكبير الحاج من ظهر يوم العيد إلى آخر أيام التشريق.
  • المالكي يرى المالكي أن التكبير يبدأ بعد صلاة الظهر يوم العيد ويمتد إلى رابع يوم عيد الأضحى أو آخر يوم من أيام التشريق.
  • الحنابلة ذهب الحنابلة للتفريق بين محرم وغير محرم وقت التكبير.

طالع ايضا موعد بداية دوام الحكومة بعد عيد الاضحى 1443-2022

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى اسلام ويب

والتكبير المطلق هو التكبير الذي يصدر في أي وقت ولا ينحصر بمواعيد الصلوات الخمس المفروضة ويسنن التكبير جهارا في البيت أو في السوق أو في غيره ويتسع وقته عند الشافعي أول ليلة من العيد مع مراعاة تكبير عيد الفطر أمر الله -تعالى- بالتكبير بعد انتهاء شهر رمضان، ويمتد وقته حتى يكبر الإمام في العيد دعاء.

حكم تكبيرات عيد الأضحى في المذاهب

وقد تعددت أقوال الفقهاء في شكل تشرع تكبيرة عيد الأضحى على قولين

حنفي وحنبلي

وصيغة التكبير حسب المذهب الحنفي والحنبلي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر”.

الشافعية والمالكية

وصيغة التكبير عند الشافعية والمالكية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وتكبر هذه الصيغة أفضل عند المالكيين، وإذا أضاف المسلم “لا إلا الله والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الله »، هذا حسن بدليل الصحابة، كما فعل ابن عباس وجابر رضي الله عنهما، ويفضل الشافي أن يضيف بعد التكبير الثالثة “الله عظيم، وحمد الله كثير، ومجد الله غدا ومساء”.

طالع ايضا وقت صلاة عيد الاضحى سكاكا 1443.. توقيت صلاة العيد في سكاكا 2022

ما حكم تكبيرات عيد الأضحى

التكبير في عيد الأضحى سنة مؤكدة عند فقهاء المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، لكن المذهب الحنفي أقرّ بالتكبير، والتكبير من الأمور التي قالها الرسول إلى الله – صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة