هل يوجد زكاة عيد الاضحى ؟

هل يوجد زكاة عيد الاضحى ؟،  كما نعلم ان الزكاة لعيد الفطر فقط ، فهل يوجد زكاة لعيد الاضحى، وما حكم اخراجها، وهل هي فرض ام سنة، ومتى يتم اخراجها، حيث تعتبر الزكاة من أهم الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في حياته لأنها تُعطى للفقراء والمحتاجين لمساعدتهم، ومعلوم أن الزكاة تخرج بنسب مقدرة، والله القدير سوف نعلم أن عيد الأضحى فيه زكاة.

تعريف الزكاة في الإسلام

الزكاة ركن من أركان الإسلام، حيث تعتبر الركن الثالث، وهي مقدار المال الذي فرضه الله تعالى على المسلمين، وتأتي فضل الزكاة من اعتبارها كفارة عن الذنوب وخطوات وخطوات، وسيلة لمساعدة الفقراء والمحتاجين، ومن الجدير معرفة أن مقدار الزكاة يحدده الله -تعالى- بشرط ألا تأتي من حاجة المسلم، ومن أنواع الزكاة زكاة الفطر، والزكاة، الحاج وغيره.

هل يوجد زكاة عيد الاضحى ؟

لا زكاة في عيد الأضحى، لأنها لم تذكر في القرآن الكريم أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم وجوب زكاة الأضحى، ولكن يجوز للمسلمين إخراج الزكاة، ذبيحة لله -تعالى- في العشر من ذي الحجة، لها أجر عظيم، وكثرة، وحسنات، بما فيها الزكاة.

اقرا ايضا…هل زكاة عيد الأضحى واجبة أم سنة

وجوب زكاة عيد الأضحى

لم يرد ذكر زكاة عيد الأضحى في الزكاة المفروضة على المسلم، مثل زكاة عيد الفطر، وهي واجبة وتفرض على المسلمين، ولكن يمكن للمسلمين أن يدفعوا الزكاة للتقرب إلى الله تعالى لأن هذه الصدقات هي الزكاة، لا يجب ولا يفرض على المسلم من الله تعالى.

اقرا ايضا…متى تصرف العوائد السنوية 1443 ورابط الإستعلام

على من تجب الزكاة في الاسلام

وقد خصص الله تعالى بعض الفئات التي تجب فيها الزكاة في الإسلام وهي على النحو التالي

  • تعطى للفقراء والمحتاجين.
  • تعطى لعمالها الذين يجمعون الزكاة.
  • تنفق الزكاة لتحرير العبيد والعبيد.
  • وهي تدفع لمن يستحق عليه ديون.
  • تعطى للمسافر.

مقالات ذات صلة