هل يجب صيام يوم قبل يوم عرفة ابن باز

هل يجب صيام يوم قبل يوم عرفة ابن باز، الكثير من الاشخاص يتسائلون حول ان كان يجب صيام يوم قبل يوم عرفة، لكي يتم وصل يوم صيام مع يوم الجمعة، وسوف نلقي الضوء على بعض أحكام صيام يوم عرفة بالتفصيل والوضوح.

ما حكم صيام يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أكبر ركن من أركان الحج، لأنه قال – صلى الله عليه وسلم – “الحج هو عرفات”، وفيه كثير، إطلاق النار، وصيام عرفات سنة لكل المسلمين رجالاً ونساءً عدا الحجاج، ومن كان من السنة يفطر ليقوي نفسه بالذكر والعبادة، لأن استمرار العبادة، وهي ذكرى، تقدم على العبادة المنفصلة، وهي صوم، وصيام يوم عرفة فضل عظيم ؛ لأنه يكفر عن ذنوب سنتين قبلها بسنة وسنة، قال بعده – صلى الله عليه وسلم – وقال (بامتلاك يوم عرفات أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها).

هل يجب صيام يوم قبل يوم عرفة ابن باز

لا يجب صيام اليوم الذي يسبق يوم عرفة، لكن يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة بإجماع الفقهاء التي تسبق يوم عرفة، سواء كان للحاج أو لغيره، لأنه قال – صلى الله عليه وسلم إن الله من هذه العشر)، وقبل عرفات يوم التروية، وهو يوم عظيم، لأنه اليوم الأولن من الحج ويحتوي أيضا على الأحكام الأساسية المتعلقة بالحج.

اقرا ايضا…هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة ابن عثيمين

حكم تحديد يوم ما بعد عرفات إذا صادف يوم الجمعة

قال المحامون الشافعي والحنبلي والحنبلي جميعًا إنه يكره صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه، ولكن إذا صادف صيام يوم شرعي، مثل يوم عرفة، بشرط نية الصائم، ليس تخصيص يوم الجمعة لصيامه، بل تخصيص يوم عرفات له، فيستحب الصوم، لأن نية الصيام كانت نية لصيام يوم شرعي تقضي به الشريعة.

اقرا ايضا…حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين

ما فضل صيام يوم عرفة

لصوم يوم عرفة فضائل كثيرة نذكرها على النحو التالي

  • يوم عرفة هو يوم كمال الدين وكمال الدين فيه نزل كلام الله تعالى (اليوم أكملت دينك وفضلت عليك وأنا مسرور بك).
  • في يوم عرفات يفتخر أهل السماء بأهل عرفات، لأنه أكبر ركن من أركان الحج، وبغيره لا يعتبر الحج شيئًا، بسبب كلامه  دعاء الله، – وصلى الله عليه وسلم – (الحج عرفات).
  • صوم يوم عرفات يكفر عن ذنوب سنتين قبلها وسنة على كلامه – صلى الله عليه وسلم – (أرجو أن يكفر الله عن ما قبله وسنة بعده).
  • في يوم عرفة غالبًا ما يتحرر من النار، لأنه قال – صلى الله عليه وسلم – (لا يوجد يوم أكثر من أن يخاف الله عبدًا من النار، من ذلك اليوم إلى عرفة، وهو واجب ثم ينعم به.
  • ويوم عرفة تعظم الطلب، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (خير طلب عرفة وخير ما أنا والأنبياء)، وقلت قبلي لا إله إلا الله وحده بلا شريك له سلطانه وله الحمد العظيم.

مقالات ذات صلة