متى يذهب الحجاج إلى منى

متى يذهب الحجاج إلى منى، يذهب الحجاج الى منى للمبيت فيها وتأدية مناسك الحج المتبقية، فمتى يذهب الحجاج الى منى، فهم يذهبون قبل يوم عرفة في يوم التروية، من المناسك التي يجب على المسلم أن يؤديها لإتمام الحج ؛ لأن الحج هو خامس ركن من أركان الإسلام لمن يصل إليه، ويحدث الحج في موسم معين من كل عام وفيه، بعض الطقوس التي يجب على المسلم اتباعها لأداء فريضة الحج التي يبدأها الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة والذي يسمى يوم التروية، فنبين من خلاله متى يذهب الحاج إلى عرفات ويتركه، والإجابة على السؤال المطروح عند ذهاب الحجاج إلى منى.

ما هي مناسك الحج ومتى تبدا

يتوجه الحاج إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج والفرائض التي فرضها الله تعالى مرة واحدة في حياته، مناسك الحج

  • الأوقات حيث تنقسم إلى جزأين زماني ومكاني، أما الزماني فهي الأشهر التي تحدد وقت الحج، والمكانية هي الأماكن التي حددها الرسول للإحرام لمن أراد ذلك الحج.
  • الإحرام وهو الركن الأول من أركان الحج، وهو نية الدخول في النسك، ويجمع مع عمل من أعمال الحج كالطلبية.
  • يوم التروية في اليوم الثامن من ذي الحجة يبدأ الحاج في هذا اليوم بأداء مناسك الحج.
  • يوم عرفة وهو أهم ركن من أركان الحج ويقام في اليوم التاسع من ذي الحجة حيث يتسلق الحجاج جبل عرفات بعد أن فاتت شمس يوم عرفات حتى الفجر، في اليوم التالي (يوم النحر).
  • يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يذهب الحاج إلى منى ليقتل الجمرات بالحجارة ثم يذبح.
  • أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، وفيها يرمي الحاج عقبات صغيرة ومتوسطة وكبيرة.
  • وداعا الطواف بعد انتهاء الحج يجب على الحاج مغادرة مشعر منى قبل العودة لبلده.

متى يذهب الحجاج إلى منى

يبدأ حجاج بيت الله بالتوجه إلى المنجم في اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق 7 يوليو 2022 لقضاء الليل هناك، وتبدأ مناسك الحج هناك، إلا أن المبيت في المنجم سنة، ولا يجب، أي إذا رغب الحاج في التقدم إلى عرفات وعدم قضاء الليل في منى فلا مانع منه، ويستحب أن يتقدم الحاج من منى بطلبات وتلاوات كثيرة أثناء إقامته، لأنه يصلي لفترة وجيزة وليس مجتمعة، وبعد أن أمضى الليل في منى يصلي إلى الفجر ويخرج إلى عرفات ليقضي أكبر أيام الحج.

اقرا ايضا…متى يحرم الحاج المتمتع في يوم التروية

متى وقت ذهاب الحاج إلى عرفات وتركه

يتوجه الحاج إلى عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بعد أداء صلاة الفجر في منى، للجلوس على جبل عرفات وأداء المناسك الكبرى من الحج، وهي أهم مناسك الحج التي لا يتوافر الحج بدونها، وهو أول أيام عيد الأضحى، حيث يبدأ الحجاج بمغادرة عرفات عند غروب الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة لقضاء الليل في مزدلفة.

اقرا ايضا…ماذا يفعل الحاج يوم عيد الاضحى المبارك

متى يذهب الحجاج إلى مزدلفة ومتى يخرجوا منها

يبدأ حجاج بيت الله الحرام طريقهم إلى مزدلفة بعد غروب الشمس في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، أي بعد الوقوف على جبل عرفات وأداء فريضة الحج الأكبر، الجمرات من العقبة في منى بعد أداء صلاة الفجر في مزدلفة.

مقالات ذات صلة