من هو محمد العيسى خطيب يوم عرفة السيرة الذاتية

من هو محمد العيسى خطيب يوم عرفة السيرة الذاتية، مع اقتراب يوم عرفة حيث يوافق يوم الجمعة القادم الثامن من يوليو 2022 حددت رئاسة شئون الحرمين الشريفين خطيب يوم عرفة بمسجد نمرة وأعلنت أنه سيكون الشيخ محمد عبد الكريم العيسى، وما إن تم الإعلان عن اسم الخطيب حتى تصاعد البحث عن هويته على مواقع الانترنت وصعد اسمه ضمن قوائم الموضوعات الأكثر بحثًا على الانترنت، وفيما يلي نورد بعض التفاصيل حول سيرته الذاتية..

من هو محمد العيسى خطيب يوم عرفة

وفقًا للأنباء المتداولة في المواقع السعودية فقد تم اختيار خطيب يوم عرفة وحسب تغريدة إمارة منطقة مكة المكرمة على حسابها الرسمي في “تويتر” فقد صدرت الموافقة السامية على قيام الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بالخطبة والصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة لهذا العام 1443هـ.

الشيخ محمد العيسى السيرة الذاتية

الشيخ محمد العيسى من مواليد العام 1965، درس العلوم الشرعية في المملكة العربية السعودية ومن ثم تقلد في مؤسساتها الدينية الوظائف المختلفة.

في العام 2007 تم تعيينه نائب رئيس ديوان المظالم في المملكة وبعدها بعامين وتحديدًا في 14 فبراير 2009 تم تعيينه وزيرًا للعدل واستمر في منصبه حتى نهاية يناير 2015.

وخلال عمله كوزير للعدل تم اختياره في 30 مارس 2012 ليكون رئيسًا للمجلس الأعلى للقضاء في المملكة السعودية وتاليًا أصبح مستشارًا للديوان الملكي.

في عام 2015 وتحديدًا في 23 ديسمبر أصبح مشرفًا على مركز الحرب الفكرية العالمي وبعدها في عام 2016 تم تعيينه أمين عام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس للهيئة العالمية للعماء المسلمين وعضو بهيئة كبار العلماء في السعودية.

مؤخرًا في العام 2019 اختير رئيسًا لرابطة الجامعات الإسلامية.

جهوده في نشر الإسلام والتأكيد على احترام قوانينه

اشتهر محمد العيسى بالعديد من الجهود الواضحة في نشر الإسلام للغرب وكثيرًا ما يتبنى دعوة الجاليات الإسلامية في البلدان غير الإسلامية إلى احترام دساتير وقوانين وثقافة البلدان التي يعيشون فيها، وأن تكون مطالبتهم بخصوصياتهم الدينية وفق القوانين وبالطرق السلمية، ويؤكد عليهم ضرورة احترام القرار النهائي الذي يفصل في مطالبتهم سواء كان تشريعيًا أو قضائيًا.

وكانت مطالباته تلك من واقع دراسته الأكاديمية في الشريعة والقانون الدستوري والإداري، فضلًا عن تدريسه لمادة الشريعة والقانون في بعض الجامعات السعودية، وإشرافه ومناقشته للعديد من رسائل الدكتوراه والماجستير، وإلقائه العديد من المحاضرات في جامعات العالم، ومؤسسات فكرية عالمية.

اقرا ايضا .. شرح طريقة عمل بطاقة تهنئة بعيد الاضحى المبارك 2022

غضب رواد المواقع الاجتماعية على اختيار العيسى خطيبًا ليوم عرفة

بعد الإعلان الرسمي من قبل رئاسة شئون الحرمين الشريفين، عن خطيب يوم عرفة بمسجد نمرة، وتبين أنه الشيخ محمد العيسى ثار بعض رواد المواقع الاجتماعية في المملكة السعودية واعتبروا أنه اختيارًا سيئًا ويقضي على أجر الحجاج ويحرمهم حسناتهم وقد تعلل البعض في غضبهم إلى المواقف التي بدرت من الشيخ العيسي في السنوات الأخيرة حيث مواقفه التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي ناهيك عن مشاركته في يناير من العام 2020، في الذكرى الـ 75 لتحرير سجناء معسكر “أوشفيتز” النازي، في بولندا حيث انتشرت آنذاك صور ومقاطع فيديو توثق زيارته وراج تسجيل فيديو له وهو يؤم صلاة جماعة مع وفده في المعسكر ما أدى إلى احتفاء الإسرائيليون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الزيارة.

وقال الكاتب السعودي البارز “تركي الشلهوب” في تغريدة على تويتر يُعلن عن غضبه من اختيار العيسى خطيبًا ليوم عرفة “المتصهين محمد العيسى سيخطب بالمسلمين على صعيد عرفات.. سيُدنّس الحج!”.