آداب الاستئذان قبل دخول المسجد النبوي

آداب الاستئذان قبل دخول المسجد النبوي، مقالنا اليوم حول كيفية الحصول على إذن لدخول المسجد النبوي حيث يوجد عدد من الأمور القانونية التي يجب على المسلم مراعاتها عند دخول المسجد النبوي حيث أن دخول هذا المسجد له آداب الزيارة، ومن خلال موقع إلكتروني سنتعرف على المزيد حول الإذن بدخول المسجد النبوي في هذا الموضوع التالي.

آداب الاستئذان قبل دخول المسجد النبوي

زيارة المسجد النبوي الذي يقع في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويود العديد من أبناء الأمة الإسلامية من جميع أنحاء العالم زيارة هذا المسجد لثوابهم العظيم.

(اللهم إني وقفت على باب أبواب بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم زرته وأنا أعلم أن رسولك ومضرّك في سلام معك. والمبارك هو الثالث يا رسول الله دخلت، وتأتي حجة الله. لم تسمح لأي من الأوصياء عليك لأنني إذا لم أكن مستحقًا لذلك، فأنت تستحق ذلك).

أهم المعلومات عن المسجد النبوي في المملكة السعودية

  • يحظى المسجد النبوي بأهمية كبيرة في نفوس المسلمين إذ يحتل المرتبة الثانية بعد المسجد الكبير في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
  • يضم المسجد النبوي غرفة النبي وقبره، بجانب الصحابة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، دفنوا فيهما.
  • في زمن رسول الله كان المسجد النبوي يعتبر دار العلم صلى الله عليه وسلم.
  • اجتمعت جميع الجيوش الإسلامية هناك بهدف تحديد خطط واستراتيجيات القتال.
  • والجدير بالذكر أن هذا المسجد بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أصبح ملتقى لجميع المسلمين.
  • ويجب التنبه إلى أن الصلاة في هذا المسجد تساوي ألف صلاة في أي مسجد آخر، ودليل ذلك الحديث الشريف الذي روى فيه جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسجد خير من ألف صلاة فيه. كل شئ ما عدا المسجد. صلاة واحدة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في مكان آخر “.

ما هو حكم زيارة المسجد النبوي

يتساءل كثير من المسلمين عن الشريعة الإسلامية في زيارة مسجد الرسول الكريم، حيث يكمن الجواب في أن زيارة مسجد النبي الكريم من الأمور المستحبة في الدين، وقد جاء ذلك في حديث الرسول الكريم. قال النبي الكريم رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (سافروا إلى المساجد الثلاثة، المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى).

ما هي آداب الاستئذان لدخول المسجد النبوي

الدخول إلى مسجد الرسول الكريم يكون عن طريق باب سيدنا جبريل عليه السلام، ومما يجدر التنويه بضرورة الدخول بالقدم اليمنى، ويكون ذلك بتكرار الله أكبر مائة مرة و ثم يؤدّي الركعتين إذا غنّى المسجد عند دخوله، ثمّ دخل المسلم غرفة الرسول الكريم، ثم قل الدعاء.

ثم يلزم المسلم بالوقوف عن يمين قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواجهة القبلة، والكتف الأيسر يشير إلى قبر الرسول، والكتف الأيمن غير، نحو المنبر حيث يوجد رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبدأ الرسول في أداء صلاة خاصة، تعتبر زيارة الرسول وزيارة المسجد النبوي فضلًا كبيرًا للمسلمين، فهم مهتمون جميعًا بتلقي شفاعة الرسول يوم القيامة.

ما هي آداب زيارة المسجد النبوي

وقد ذكر الفقهاء الإسلاميون أن هناك عددًا من الآداب الخاصة بزيارة المسجد النبوي، ولذلك يجب على جميع المسلمين الالتزام بهذه الآداب والالتزام بها، ونذكر هذا الآداب في النقاط التالية:

  • يجب على جميع المسلمين دخول المسجد النبوي بلباس نظيف ونظيف، وأن تكون أجسادهم نظيفة.
  • يشترط قبل زيارة المسجد النبوي عدم تناول أي من الأطعمة التي تترك روائح كريهة في الإنسان المسلم، وهذه الأطعمة تُشرب في البصل والثوم ونحوهما.
  • لا بد من دخول المسجد بتواضع تام وتجنب الزحام.
  • لا ترفعوا النبرة عند دخولكم المسجد النبوي حيث قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الحوكات في الآية 2 “يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت الرسول ولا استمني عليه بقول هم من يهزمك منكم ولا تشعر بنفسك.
  • الدعاء “.
  • ثم يتلو عند خروجك من المسجد “اللهم إني لك فضيلتك”.

فضل الصلاة في الروضة

مع صلاة الروضة يقصد بها الدعاء الذي يتكرر عند الوقوف أمام قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك عند زيارة المنزل ومنبره وعند دخول روضة أبو هريرة، رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بين قبري ومنبر روضة من جنات الجنة، وصلاة في مسجدي أفضل، من ألف صلاة في أي مكان آخر إلا في المسجد الحرام “.

لذلك فإن الصلاة في الروضة فضيلة عظيمة، ومن خلال النقاط التالية نذكر أقوال المحامين في فضل الصلاة في الروضة:

  • يرى القول الأول الروضة جنة حقيقية، ويوم القيامة تكون جنة.
  • بينما يرى القول الثاني أن الصلاة في الجنة تعادل حجز مكان للمصلي في الجنة.
  • القول الثالث أن الصلاة والعبادة في الروضة تجلب الراحة والهدوء والسعادة لقلوب المسلمين.

حديث في فضل زيارة المسجد النبوي

عدد من الأحاديث النبوية التي جاءت من الشريفة، والتي تنص على أن زيارة مسجد الرسول الكريم لها مزايا ومكافآت عظيمة للمسلم، ومن خلال النقاط التالية نذكر الأحاديث الواردة فيها:

  • قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا خاتم الأنبياء ومسجدي خاتم مساجد الأنبياء. .
  • قال أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 8 – من صلى في مسجدي أربعين صلاة ولم تفوته صلاة كتب له. انه تحرر من النار وبراء من النفاق “.
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غير المسجد الحرام وصلاة واحدة فيه. المسجد الحرام خير من مائة صلاة في مسجدي هذا “.

مقالات ذات صلة