حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز، ليوم عرفة فضائل عديدة وكثيرة تعود بها على المسلمين، فما حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، وما حكمه للحاج ايضا، من أكثر ما ينشده المسلمون مع اقتراب هذا اليوم المبارك، للاستفادة منه بالطاعة والحصول على رضا الله تعالى، والحصول على أجرها وأجرها، كاملا وبدون أي نقصان س، والعديد من الأسئلة الأخرى التي تدور في أذهان المسلمين، ومن خلالنا سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل.

حكم الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن باز

يختلف قرار صلاة غير الحاج يوم عرفة بين علماء الإسلام، فمنهم من رأى أنها خاصة بالحجاج المقيمين على عرفة، ومنهم من رأى أن الطلب عام يشمل الحجاج وغير المعتمرين والحجاج، حجاج من كل بقاع الأرض، وهذا هو الأرجح، وهل المكان في حج عرفات يجمع المسلم والزمان والمكان، وهذا ما ورد في الفتوى الشرعية 70282 للإسلام، وقد ذكر سؤال وجواب وباحثوه أكثر من حديث نبوي يدل على صحتها.

ما الدليل على فضل الدعاء يوم عرفة

في السنة النبوية الشريفة دلت على فضل الطلب يوم عرفة، ولم تذكر هذه الأحاديث أن الطلب خاص بالحاج دون غيره، وهذه الأحاديث هي

  • أخبرت عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – أنها قالت (ما من يوم أكثر من أن يخاف الله العبد)، من نار اليوم رواه مسلم.
  • قال حديث جد عمر بن شعيب رضي الله عنه قال النبي – صلى الله عليه وسلم – «أكرث طلب النبي صلى الله عليه وسلم عليه، هو في يوم عرفة لا إله إلا الله بغير شريك، فهو ملك وحمده بيده خير، وله سلطان على كل شيءن [وفي لَفظٍ] قال النبي – صلى الله عليه وسلم – خير طلب يوم عرفة وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله واحد لا إله له، الشريك هو الملك وهو القدير والقدير والمخلص في المخلص.
  • والحديث الذي رواه طلحة بن العبيد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (خير طلب يوم عرفة)، ضمها مالك في الموطأ، والبيهقي.

اقرا ايضا…ما هو يوم النحر وفضله.. وحكم صيامه

تبدأ صلاة يوم عرفة لغير الحجاج من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة المعروف بيوم عرفة أو يوم الوقف، وتنتهي بشروق الشمس العاشرة، يوم ذو الحجة، المعروف بيوم النحر، أول أيام عيد الأضحى، التضرع في هذا اليوم بعد صلاة العشاء، والليل هو الوقت الذي يمتد بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، حيث ينزل تعالى إلى أدنى جنة لسد حاجات عباده الصالحين المخلصين ويزيد الاستجابة للطلبات والطلباتن وصدق النية ودليل ذلك حديث السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنه، عن هذا – على لسان الرسول – صلى الله عليه وسلم أنه قال أن يقترب من تعالى، ثم يتفاخر بهم أمام الملائكة التي قصدها و قال أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه، واللفظ له.

اقرا ايضا…حكم الجلوس للدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

يعتبر يوم عرفات من أفضل أيام المسلمين لما فيه من فضائل كثيرة في إفادة عباد الله الصالحين الذين يعملون لرضا الله تعالى، يمكن لغير الحجاج القيام بعدة أعمال للحصول على أجر ذلك، اليوم المبارك وهذه الأعمال هي

  • يوم الصيام لصوم التطوع أجر كريم، فإذا كان في هذا اليوم المبارك تضاعف أجره بإذن الله، ويكفر صوم هذا اليوم المبارك عن العبد عن العام الماضي وبقية العام.
  • صلاة يوم عرفة الطلب في هذا اليوم المبارك هو أفضل ما يفعله الإنسان في هذا اليوم وقد ذكرت الأحاديث السابقة التي تبين أجر الصلاة يوم عرفة.
  • ذكر الله يوم عرفة والذكر يشمل الصلاة والتكبير والتهليل والثناء والتلاوة، والذكر يوم عرفة له أجر عظيم لأنه من مفاتيح الإجابة على الطلبات.

مقالات ذات صلة