فضل موافقة يوم عرفة مع يوم الجمعة ابن باز

فضل موافقة يوم عرفة مع يوم الجمعة ابن باز، ليوم عرفة الفضل الكبير والثواب العظيم الذي خصه الله تعالى به من بين الايام والايام كلها لله تعالى وموضوع عرفات هو من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون في يوم عرفة لمعرفة فضل يوم عرفة لما لهذا اليوم من مغزى ديني بالنسبة للمسلمين فضائل اليوم الذي التقيا فيهما معًا، وفي مقالتنا التالية سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الحديث.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة أو ما يُعرف بيوم الوقف، وهو من أول أيام العشر من ذي الحجة، واليوم التاسع من الشهر الهجري الثاني عشر (الأشهر القمرية)، وفي هذا اليوم يحقق الحجاج أحد الأيام مناسك الحج التي تقام على جبل عرفات من غروب يوم عرفة إلى فجر يوم النحر، يؤدي الحاج الجمع بين صلاتي الظهر والعصر ويتقدم بآذان واحد للصلاة وإقامتان مع التلبية.

طالع ايضا من هو صاحب روايه الافيال

فضل موافقة يوم عرفة مع يوم الجمعة ابن باز

فإذا صادف يوم عرفات يوم الجمعة يكون للحاج فضيلة الجمعة وميزة أداء أعمال عرفة، والجمعة أفضل يوم للمسلمين، وأفضل يوم لشروق يوم الجمعة ويصادف البقاء في عرفة يوم الجمعة مع دولة الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن طلبات الجمعة أكثر تقبلاً من أيام الأسبوع الأخرى، لذلك يصلّي عباد الله الصالحون لصلاة العشاء (بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس) ويصلي كثيرًا وهم جالسون أمام الله على جبل عرفات وهذا يعني أن طلب الحاج من عرفات مستجاب إلا الله أعلم.

طالع ايضا هل انتحر رامي مخلوف

صحة إذا جاء يوم عرفات بيوم جمعة فإن صلاة الجمعة تعادل سبعين حجا

ولا صحة من حديث النبي يؤكد صحة ذلك، وقد ورد حديث في تزامن يوم عرفات يوم جمعة يساوي سبعين حجاً واثنان وسبعون حجاً، وكلا الحديثين غير صحيحين سلسلة الرواة ونص لها، فالحديثان باطلان لا أصل لهما

  • “خير يوم هو يوم عرفات، وإن صادف يوم الجمعة خير من سبعين حج غير الجمعة”.
  • “خير يوم تشرق فيه الشمس هو يوم عرفات الذي يصادف يوم الجمعة، وهو خير من سبعين حج تارة أخرى”.

مقالات ذات صلة