هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا قضاء اسلام ويب

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا قضاء اسلام ويب، يكثر المسلمون في الصلاة والصوم والأعمال الصالحة حيث لها فضل كبير العشر الأوائل من ذي الحجة، وبحث الجمهور عبر محركات البحث جوجل على حكم الصوم في يوم الجمعة من ذي الحجة بشكل منفرد، كما أن الصيام له فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالي، وهناك الكثير من الناس يصومون في العشر من ذي العشر، بالإضافة إلى الستة من شوال، والأيام التطوعية التى تكوةن خلال العام.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا قضاء اسلام ويب

يجوز للمسلم صيام يوم الجمعة من شهر ذي الحجة ولا يحرم الصوم فيه، حسب الأدلة الشرعية، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مدح صيامَ نبيِّ الله داوود، مبينًا أنَّ صيامه أفضل صيامٍ، حيث كان عليه السلام يُفطر يومًا ويصومُ يومًا، وهذا يلزم أنَّ كان يُفردُ الجمعة بالصيامِ كل أسبوعينِ، ولو أنَّ إفرادَ الجمعةِ بالصيامِ حرامًا لما مدحَ النبيُّ صيامَ داوود، ولما رغَّب أمته بتقليده).
حيث الإفراد في صيام يوم الجمعة حرام، وإن التحريم لمن خصص الجمعةَ في الصيامِ، من هنا الأمر مختلف، وأن من سيصوم الجمعة سيصومها بنيةِ العشرِ لا بنيةِ تخصيص الجمعةِ، والله أعلم.

ما حكم صيام العشر من ذي الحجة

أن المسلم يستحب صيام الثمان من شهر ذي الحجة، ويعد الصوم من الأعمال الصالحة التى رغب بها النبي صلي الله عليه وسلم، وهي الإكثار من فضلها، وصيام التاسع من الشهر الذي يوافق يوم عرفة، وقال النبي صلي الله عليه وسلم، صيام من خلال بيان الأجر والثواب بقوله، (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ).

شاهد أيضًا … كيفية صلاة الليالي العشر الاولى من ذي الحجة

واليومُ العاشرِ من شهرِ ذي الحجةِ، يحرمُ على المسلمِ صيامه بسبب موفقته يومَ عيدِ الأضحى وهو يوم النحر، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن صيامِ يومي العيد، ويرجع إطلاق الصيامِ على العشرِ من ذِي الحجة، على سبيلِ التغليبِ.

ما فضل صيام العشر من ذي الحجة

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين فضل العملِ الصالحِ في العشرِ من ذي الحجةِ، وقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ)، وقد بيَّن في حديثٍ آخر فضلَ الصيامِ عمومًا، وقال: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).

للمزيد … ثواب صيام الأيام العشر من ذي الحجة

أحاديث عن فضل صوم العشر ذي الحجة

ويوجد حديث آخر عن فضل الصوم بقول أبو أمامة الباهلي: (قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ، فإنَّهُ لا عدلَ لَه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه)، وهنا يتجلى فضلُ صيامِ هذه الأيامِ؛ إذ أنَّ فيها يجتمع أفضل عملٍ عند الله، في أفضلِ الأيامِ.

مقالات ذات صلة