هل يجب على الحاج المفرد هدي

هل يجب على الحاج المفرد هدي، كما نعلم ان الحجاج يقومون بذبح الهدي في يوم النحر، فالسؤال هو هل على الحاج المفرد هدي، وهل هو الزامي عليه ام لا، حيث تكثر المناسك التي يتم إجراؤها في الحج مثل الإحرام والتلبية والسعي والمخلص وغير ذلك، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا السؤال عن قرار هداية الحج خاصة في المفرد، فنجيب على السؤال هل على الحاج وحده أن يحج سنتعلم أيضًا عن الفرق بين التضحية والفداء والتضحية.

ما هي الذبيحة والفرق بينها وبين الفداء والتضحية

الهداية هي ما يؤتى به إلى بيت المواشي ليخرج صدقة من لحمه بعد الذبح، التضحية بـ “أيام عيد الأضحى المبارك” لتقاسمها مع الفقراء والمحتاجين، لتقترب من الله تعالى، بينما الفداء هو التضحية بالتكفير عن النواهي التي ارتكبت أثناء الإحرام ويسمح للأكل منها، الذبيحة، ولكن لا يحل أكل الفدية.

اقرا ايضا…أعمال يوم النحر للحاج ولغير الحاج بالترتيب

هل يجب على الحاج المفرد هدي

وقد نص الفقه على أن الحاج وحده لا يجب أن يضحي، سواء كان ذلك الحج ملزمًا أم نافلاً، وأن الأضحية بالطبع في هذه الحال وفي غيرها ما يستحب فعله كما قال الله تعالى، “إذا كنتم بأمان فمن استمتع بالعمرة أضحى بها من أجلك”، في الحج صيام ثلاثة أيام، وإذا رجعت، تمت هذه العشرة “.

اقرا ايضا…هل يجوز صيام عرفة منفردا إذا وافق يوم جمعة

الدعاء المستحب في وقت النحر

ومن أكثر طلبات النحر المستحب، سواء بالنحر أو الفداء أو النحر ما يلي

لَّهُمَّ آتِن في حَسَنَةً، وفِي لآخِرَةِ وَقِن وَقِن بَ، للَّهُمَّ إني نَفْسِي ظُلْم كَثِير، لِ يَغْفِرُ و رَحْمَةً بِهَ بِهَ لدَّ رَيْنِ، عليَّكوْ لِكْ لِصُلْ، الوجه المقدس الذي أرغب فيه فاغفر لي ذنوبي وحجي المبرر وارحمني ولا تخيب ظني عليك، هم أقوياء على كل شيء.

مقالات ذات صلة