حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ابن عثيمين

حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ابن عثيمين، من المعلوم ان صيام يوم الجمعة بمفرده لا يجوز في الايام العادية الا ان سبقه يوم او تبعه يوم ولأن يوم عرفة من أهم الأيام التي يتطلع إليها المسلمون لما فيه من أجر كبير، فالعام هو يوم الجمعة، والكثير يتساءلون، فنصل إلى هناك.

هل يجوز صيام الجمعة فقط

منشور الجمعة وحده مكروه وقيل في أبي هريرة – رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال أحدكم يصوم في ما بعد حيث يكره صيام يوم الجمعة فقط، ولكن من صام قبل ذلك بيوم أو بعده، فيجوز صيامه في وقته، حتى يتفرغ العبد لطاعة الله وعبادته.

طالع ايضا هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية ابن باز

حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ابن عثيمين

صوم يوم عرفة، إذا صادف يوم جمعة، جائز ؛ لأن نية صيام هذا اليوم صيام يوم عرفات، ويستحب صيام اليوم السابق، حتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم عليه – نهى عن صيام يوم الجمعة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه عندما يقرر الإنسان صيام يوم الجمعة الذي يصادف يوم عرفات، عليه أن يفرج عن نية صيام هذا اليوم، لأنه يوم عرفات، وليس بسبب إنه يوم الجمعة؛ لأن هذا مكروه ونهي عنه رسول الله.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر ذي الحجة

نعم، يجوز صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة ؛ لأن عشر ذي الحجة من الأيام المباركة، عندما حث الرسول – صلى الله عليه وسلم – على الصيام مع سلطان أبي هريرة – رضي الله عنه – أن – صلى الله عليه وسلم – قال ما من أيام أحب الله أن أعبدها في أيامه العشر إلى صوم السنة وصلاته كل ليلة مع ليلة المقدار.

طالع ايضا مسلسل عيال نوف كم حلقة

فضل صيام عرفة

يوم عرفة من أكبر وأهم الأيام، ويفضل دائماً الإلتزام بأداء العبادات والطاعة في هذا اليوم العظيم ليثاب عليها يمكن اعتبار صيام يوم عرفة أفضل من صيام غيره من الأيام ؛ لأن للصوم فضل عظيم، وقد اتفق العلماء بالإجماع على فرصة صيام يوم عرفة العظيم الذي يغفر فيه الله تعالى عباده ويطلق سراحه رقابهم من النار وتضاعف اجورهم ذكر الله عز وجل، والرحمة، وأداء الصلوات النافلة، والعديد من الأعمال الأخرى.

مقالات ذات صلة