هل يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب اسلام ويب

هل يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب اسلام ويب، تتعلق الاضاحي باحكام قوانين واداب لايمكن ان يتجاهلها الانسان المسلم الذي عقد النية على الاضاحي وهي من القرارات الفقهية الهامة للأمة الإسلامية بأسرها مع اقتراب عيد الأضحى، حيث تعتبر التضحية من شعائر الإسلام ومن الأحاديث النبوية الثابتة ولها أحكام معينة من وجهة نظرنا، وسنتناول في سطورنا التالية قرار قسمة الأضاحي، بالإضافة إلى معرفة القرار بشأن قسمة الأضحية مع الأب.

حكم الاشتراك في الاضاحي

والنحر سنة مؤكدة عند كثير من العلماء، كما حث الرسول – صلى الله عليه وسلم – والشركة في الأضحية نوعان الأول الاشتراك في الثمن والمال من الأضحية ؛ لأنه لا يصح اشتراك اثنين فأكثر في الأضحية إلا إذا كانت الهدي من الإبل أو البقرة النوع الثاني الاشتراك في أجر النحر، حيث يجوز للمسلم الذي ضحى بنفسه أن يتقاسم أجر أضحيته مع من يشاء، إذا كان صاحب الأضحية مسلما ويشاركه مسلمين آخرين في أجره.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب اسلام ويب

ولا يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية عند كثير من العلماء إذا كانت شاة ومباحاً إذا كانت بقرة حالات تبعا لحالة الابن المادية وهي كالتالي

  • الحالة الأولى يجوز للابن والأب الاشتراك في الأضحية إذا كانا يسكنان في نفس المنزل، فيجب على من يضحي أن يتقاسم الأجر مع أهله، فالثواب للأب والابن ويدخل معه أفراد الأسرة.
  • الحالة الثانية إذا كان الابن مستقلاً عن مصروفه، فالأولى له أن يضحي عن نفسه وأهله، ولا يدخل في ثواب أبيه.

هل يجوز لأخوين أن يشتركا في ذبيحة واحدة وهما مستقلان في المسكن

ولا يجوز أن يشترك أخان في نفس الأضحية لأن كل منهما له بيت منفصل، وتشرع لكل منهما ذبيحة منفصلة، فتكون الأضحية باسم الرجل وعائلته وتشمل الزوجة والأولاد والقريب الذي يسكن نفس المنزل وهو مشمولة بصيانة رأس المنزل وإذا كان هناك مائة أو أكثر كما قررت السنة أما إذا انفصل أهل البيت كإخوة وآباء وأبناء في البيت، ولكل منهم بيت منفصل، فلا يجوز الاشتراك في ذبيحة واحدة، والله ورسوله لا يعلمان إلا واحدة تضحية.

طالع ايضا من هي ضحى التونسية ويكيبيديا

هل يجوز لـ 4 أن يشتركوا في الأضحية

جائز ؛ لأنه يجوز أن يشترك في الأضاحي اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو سبعة، سواء كانت من الإبل أو البقر ؛ لأن الصحابة اشتركوا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في يوم الحديبية مع الذبيحة والدليل عليها ما جاء في الحديث الشريف (أخرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خاشعين بالحج هكذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم سلام – أمرنا أن نشتريك إبلًا وبقرًا، وللبقرة، فكل سابع أضحي مهما كان عددها، ويحق للإنسان أن يذبح بقرة أو جمل.

هل يجوز لأكثر من 7 أن يشتركوا في الأضحية

وذكر الجمهور أن عدد الناس لا يجوز أن يزيد على سبعة، وبحسب مغني المحتج من الخطيب الشربيني الشافعي، يكفي كل واحد منهم للإبل والبقر قال جابر – رضي الله عنه – صنعت الحديبية الإبل بقوة سبعة، والبقرة بسلطة السبعة بسلطة العشرة والبقرة بسلطة السبعة كل من الله ورسوله أعلم.

طالع ايضا ما هو تخصص التمريض المسرع

ما هي شروط النحر

إن ذبيحة الله تعالى والاقتراب منه بالذبيحة من أعظم العبادات وأعظمها، لأن على المسلم أن يحترم شروط الشريعة الحكيمة في أضحيته، ومن هذه الشروط التالية

  • أن تكون من الماشية كالإبل والبقر والغنم،
  • يجب أن تكون الذبيحة خالية من العيوب، لأنها اقتراب إلى الله، والله القدير خير، ولا يقبل إلا الخير لا يجوز التضحية بالعمى أو الأعمى أو المريض أو الأعرج أو الأعرج.
  • يجب أن تبلغ الأضحية السن التي حددها الشرع، وأن تكون قد بلغت سن معينة، وأن تكون الإبل خمس سنين فأكثر، وأن تكون الأبقار سنتين فأكثر، وأن تكون الماعز قد بلغت سن معينة سنة فأكثر وفي حالة الأغنام يجب أن يكون عمره ستة أشهر والسابع مجيء.
  • أن تكون الأضحية لمن ضحى بنفسه، أو لما يحل محله، فلا يصح للمسلم أن يضحي بما لا يملك.

مقالات ذات صلة