فضل صيام اليوم الخامس من ذي الحجة

فضل صيام اليوم الخامس من ذي الحجة، رغب النبي صلى الله عليه وسلم بصيام العشر من ذي الحجة؛ لما لهذه الأيام من فضل عند الله تعالى، حيث هناك العديد من الأعمال المستحبة ف العشر من ذي الحجة، كصيام العشر، وصيام يوم عرفة، بالإضافة إلى التهليل والتكبير، وذكر الله، وغيرها الكثير، ومن هنا يريد عدد كبير من المسلمين معرفة فضل صيام اليوم الخامس من ذي الحجة.

فضل صيام اليوم الخامس من ذي الحجـة

من الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة هو صيام العشر سواء أكان الصيام بالتتابع، أو متفرقة، كصيام التسع متتالية، أو صيام أيام متفرقة من العشر، وبغض النظر عن هذا، فهي من الأعمال المستحبـة، وهي من هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث رغب بصيام العشر من ذي الحجة، فهناك من يصوم الـيوم الخـامس، لما له من فضل كبير يعود بالنفع على المسلم الصائم لبعض أيام العشر من ذي الحجة، كما يوجد العديد من الأعمال الأخرى كصيـام يـوم عرفـة، والذي سيأتي بعد أيام قليلة، وزيارة الأرحام والأقارب، وكذلك التهليل والتكبير، وقراءة القرآن، وغيرها من الأعمال المستحبة في هذه العشر.

اقرأ أيضا…ما افضل وقت للدعاء في يوم عرفة

حكم صيام اليوم الخامس من ذي الحجة

إن صيام اليوم الخامس من ذي الحجة من أفضل وأعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من الأعمال المستحبة التي يجوز فيها الصيام، ولأن اليوم الخامس هو يوم من العشر الأوائل من ذي الحجـة، فيجوز فيه الصيام، ولا حرج في ذلك، حيث رغب الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم باغتنام هذه الأيام، والتي هي من الأيام التي يحب فيها الله العمل الصالح، ويتقرب المسلم من ربه من خلال هذه الأعمال التي لا يمكن للمسلم الاستغناء عنها؛ لأنه يريد الحصول على الأجر والثواب، وينال رضا الله.

اقرأ أيضا…ما صفة الدعاء يوم عرفة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

هناك العديد من الأدعية التي يبحث عنها المسلم في اليوم الخامس من ذي الحجة، بحيث يعمل المسلم على رضا ربه من خلال الأعمال الصالحة التي تقربه من الله عز وجل، ومن هذه الأدعية التي يرغب بها المسلـم للحصول عليها من أجل التقرب من الله تعالى، ما يلي:

  • اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • ويا رب تقبل صيامي في هذا اليوم، واجعلني من الذين يصومون باقي العشر من ذي الحجة.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ منك إلا إليك، فاغفر ذنبي، وارحمني، واقبلني يا أرحم الراحمين.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

تعد العشر من ذي الحجة من الأيام التي المباركة في ديننا الحنيف، ومن الفضائل،

  • قول النبي: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ”.
  • ثم إن هذه الأيام رغب النبي بصيامها، واغتنام صيام يوم عرفة أيضا.

مقالات ذات صلة