سبب وفاة بيتر بروك

سبب وفاة بيتر بروك، حالة من الحزن سادت الأوساط المسرحية في بريطانيا والعالم الغربي بوفاة أسطورة المسرح وأحد أبرز مخرجي الخشبة في القرن العشرين بيتر بروك، وتداول الكثير من رواد المواقع الاجتماعية والفنانين في العالم الغربي صورًا للفنان الراحل وبعض المنشورات التي تُشير إلى أعماله المسرحية والتي قدمها على مدار رحلة طويلة من العمر انتهت عند 97 عاماً، فمن هو بيتر بروك وما هو سبب وفاته؟

من هو بيتر بروك ويكيبيديا

هو واحدًا من أهم المخرجين المعاصرين الذين حاولوا تجديد المسرح الغربي من خلال تلقيحه بالأشكال الفرجوية الثقافية الشرقية والأمريكية والإفريقية، وقد استطاع خلال رحلته على خشبة المسرح أن يمنحه طابعًا إنسانيًا يعبر عن حقائق النفس الداخلية، كما يعبر عن الثقافة المشتركة بين الشعوب باعتباره لغة عالمية موحدة.

ولد في 21 مارس 1925 وتلقى تعليمه في الكلية المجدلية، بدأ مسيرته الفنية في بريطانيا ومن ثم انتقل إلى فرنسا وهناك أنشأ مسرح “ليه بوف دو نور” وعُد هذا المسرح أحدث تجديداً في فن الإخراج المسرحي وكان محررًا من الديكورات التقليدية.

بيتر بروك مسيرة فنية

حاز بروك شهرة بفضل نسخته السينمائية عام 1963 لرواية “لورد أوف ذي فلايز” والتي كانت تروي قصة تلاميذ تقطعت بهم السبل في جزيرة غير مأهولة وبينما كانوا يُحاولون أن يحكموا أنفسهم واجهوا نتائج كارثية على تفاصيل حياتهم وانسحبت على مستقبلهم.

كما تميزت أساليبه في المسرح بالتطور التدريجي خاصة بعد انتقاله إلى فرنسا مطلع السبعينات حيث أسس “المركز الدولي للبحوث المسرحية” في “تياتر دي بوف دو نور” وتأثر بالتقاليد الشرقية.

يؤمن بروك بأن المسرح فن شامل يعتمد على جميع الفنون والمعارف والتقنيات من أصوات وإضاءة وموسيقى ورسم وتشكيل ورقص وشعر وصورة مرئية وألوان وأزياء وماكياح.

تُعتبر مسرحيته “ماهابهاراتا” أشهر ما قدمه على المستوى العالمي حيث شكلت ملحمة مدتها تسع ساعات من الأساطير الهندوسية (1985) وتم اقتباسها للسينما عام 1989.

اقرا ايضا .. من هي دينا فؤاد ديانتها وزوجها ويكيبيديا

اعتزال بيتر بروك

ظل المخرج المسرحي بروك يُقدم أعماله على المسرح الذي أسسه في فرنسا على مدار 35 عامًا إلا أنه ما إن وصل سن الخامسة والثمانين حتى ترك إدارته في العام 2010 لكنه لم يملك الابتعاد عنه ظل يُقدم عروضه حتى وقت قريب قُبيل وفاته.

سبب وفاة بيتر بروك

انتهى الأجل بأسطورة المسرح ذو الجنسية البريطانية والأصول الروسية بيتر بروك عن عمر ناهز الـ 97 عامًا وترك خلفه الكثير من الأعمال التي تُخلد اسمه، وفي البحث عن أسباب الوفاة فإنها طبيعية لا تبعد عن التقدم بالعمر واعتلال الجسد بالأمراض المزمنة.

يذكر أن وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك نعته على صفحتها الخاصة على موقع التدوينات القصيرة تويتر وقالت “بيتر بروك أعطانا أجمل صمت في المسرح، لكن هذا الصمت الأخير محزن للغاية” وأنه سيبقى إلى الأبد روح لا تُغادر الوطن والمسرح الفرنسي.