في اي يوم تبدأ مناسك فريضة الحج 1443

في اي يوم تبدأ مناسك فريضة الحج 1443، كتب الله تعالى الحج على كل مسلم قادر وعاقل على اداء الفريضة وانطلق الحجاج الى بيت الله الحرام ليؤدوها وأصبح سؤالاً يشغل بال الحجاج الذين يأتون لأداء مناسك الحج لهذا العام 1443 هـ، حيث أن مناسك الحج من أهم الواجبات المفروضة على كل مسلم وهي من أهم واجبات كل مسلم أركان الإسلام الأساسية، ومن خلالنا نستعرض ونكمل مناسك الحج وأي يوم نبدأ به.

متى يبدأ الحج عام 1443

ومن المقرر أن تحضر الأمة الإسلامية بأكملها عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة من كل عام، ويستمر 4 أيام، وينتهي في 13 من الشهر نفسه لذلك، عيد الأضحى المبارك لعام 2022 م يصادف يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022 م حيث يستعد الحجاج لأداء مناسك الحج والاقتراب والتضرع إلى الله تعالى، حيث أن فريضة الحج من أهم مظاهر المباركة عيد الأضحى.

في اي يوم تبدأ مناسك فريضة الحج 1443

ومن المقرر أن تبدأ مناسك دخول الحجاج في يوم الإحرام الثامن من شهر ذي الحجة الذي يصادف يوم الخميس الموافق 7 يوليو / تموز 2022 م لأن التقويم الإسلامي شهري، والسنة الإسلامية أقصر بحوالي 11 يومًا من السنة الميلادية، تتغير تواريخ الحج الميلادي من سنة إلى أخرى الجدير بالذكر أن اليوم الأول من الحج يسمى “التروية”، لأن الحج هو أكبر حدث ديني سنوي يتجمع فيه عدد كبير من المسلمين من جميع أنحاء العالم بالملايين في العاصمة المقدسة للمملكة العربية السعودية.

كيف تنتهي مناسك الحج ؟

وتنتهي مناسك الحج بإخراج الإحرام، وينقطع الحاج عن إحرامه بمرحلتين رئيسيتين، وهما

  • الفسخ الأول ويحدث فجر يوم النحر، وهو العاشر من ذي الحجة، ويختار فيه الحاج عملين من ثلاثة أفعال، وهما الحلق، أو رمي جمرة العقبة، أو طواف الجمرات الإفاضة، فلا يجوز له إلا النساء.
  • الانحلال الثاني يحدث أيضًا في فجر يوم النحر بحسب مدرسة حنة الفكرية ويؤدى طواف الإفاضة بشرط الحلاقة، ويؤدى طواف الإفاضة والسعي عند المالكي والحنبلي، وبالنسبة للمدرسة الشافعية يتم إجراؤها بإتمام جميع الأعمال التي تشمل “الخطف أو التقصير القتل بالحجارة في جمرة العقبة وطواف الإفاضة  هنا جميع المحرمات مسموح بها للحاج، حتى للنساء.

موعد انتهاء الحج عام 1443

وتنتهي مناسك الحج بطواف الوداع الذي يقام في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة الذي يصادف هذا العام يوم الثلاثاء 12 يوليو 2022 م الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، مع الاستشهاد والصلاة والزكاة والصوم ؛ لأن الحج فريضة ووجوب ديني الأساسي هو لكل مسلم بالغ سليم، لذلك يجب أداء الحج مرة واحدة على الأقل إذا كان هناك القدرة والقدرة على القيام بذلك.

طالع ايضا من هو بيتر بروك ويكيبيديا السيرة الذاتية

عدد ايام مناسك الحج

عدد أيام تنقية مناسك الحج ستة (6) أيام مقسمة على النحو التالي

  • اليوم الثامن (8) ويسمى يوم التسريب.
  • اليوم التاسع (9) يسمى يوم عرفة.
  • اليوم العاشر (10) يوم النحر.
  • اليوم الحادي عشر (11) اسمه يوم القار.
  • اليوم الثاني عشر (12) يسمى بيوم التسوية الأول.
  • اليوم الثالث عشر (13) وهو ثاني يوم المغادرة.

طالع ايضا من هي ضحى التونسية ويكيبيديا

ترتيب مناسك الحج

يتألف الحج من بعض المناسك الأساسية التي يجب على الحاج أداؤها، والتي سنذكرها في المقال التالي

  • اليوم الأول تبدأ مناسك الحجاج وطقوسهم في اليوم الثامن من ذي الحجة بعد النية والإحرام، ويذهبون إلى مدينة منى ويقضون ليلة كاملة فلا يجوز خروجها إلا بعد شروق الشمس في اليوم التالي.
  • اليوم التالي في اليوم التاسع من ذي الحجة يبدأ الحجاج رحلتهم من منى إلى عرفات، والمسافة من مكة إلى عرفات 18 كيلومترا، والمسافة من منى إلى جبل عرفات 12.9 كيلومترا يعتبر جبل عرفات من أهم شعائر الحج، ومن الجدير بالذكر أن جبل عرفات يسمى “جبل الرحمة”، وهو الجبل الذي ألقى فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبته الأخيرة، حيث يستغفر المسلمون ويصلون الى الله – صلاة صلاتين (الظهر والعصر) مجتمعة.
  • اليوم الثالث يكون صباح اليوم العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك “يوم النحر” الذي يتوجه فيه الحجاج إلى منى قبل شروق الشمس ليقتلوا بالحجارة في الجمرات آل العقبة، ثم الأضحية، ثم يحلق ويؤدي الطواف.
  • اليوم الرابع والخامس وهما اليومان الحادي عشر والثاني عشر (11-12) من ذي الحجة وهما اليومان الثاني والثالث من عيد الأضحى العظيم.
    • ليالي منى يقضي الحجاج ليلتين في منى.
    • رمي الجمرات يقذف الحجاج الجمرات الثلاث (الصغرى والوسطى والكبرى) وسبع (7) جمرات في كل مرحلة بعد غروب الشمس في اليوم الرابع والخامس.
    • النفر وهي المجموعة الأولى بعد الانتهاء من حجارة الجمرات، يفرون من منى إلى مكة، قبل غروب الشمس في اليوم الثاني عشر، بحسب المذاهب الشافعية والمالكية والحنبليّة، وقبل فجر اليوم التالي في المذهب الحنفي مع العلم أنه يستحب للحاج أداء صلاة الفريضة في وادي المحسب، على طريق مكة المكرمة بأول النفرة.
  • اليوم السادس النفرة الثانية وهي اليوم الثالث عشر (13) من ذي الحجة، ويعتبر اليوم الثالث من التشريق والرابع والأخير من عيد الأضحى، حيث يرمي الحاج بالحجارة الجمرات إذا لم يستطع رمي الحجارة الثلاثة للحاج في المجموعة الأولى، ثم ذهب إلى منى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع لإتمام مناسك الحج.

كم من الوقت باقي للحج العد التنازلي

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، حيث بدأ العد التنازلي ليشهد عيد الأضحى لعام 2022 م، ويظهر لك العد التنازلي التالي العد التنازلي للأيام المتبقية من حلول العيد المبارك الأضحى لسنة 2022 م.

مقالات ذات صلة