ما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

ما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة، يتسائل الكثير من الاشخاص عن صحة حديث ان الله ينزل الى السماء الدنيا بيوم عرفة، فما صحة الحديث الشريف، حين جاءت السنة النبوية الشريفة، يفصّل كل ما ورد في كتاب الله عزّ وجلّ من السنة، والأحكام والتشريعات والمعتقدات المتنوعة، كما روى الصحابة والتابعون لما سبق، ونُقل عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم، كما تعتبر صلاة الله يوم عرفات من أكبرها وأفضلها أيام، لأنه اليوم الذي أكمل فيه الله تعالى الدين، ومن خلال سطورنا التالية في هذا المقال سنتعرف على صحة حديث الله الذي ينزل يوم عرفة.

معلومات عن يوم عرفة

يعتبر يوم عرفات من أعظم وأفضل الأيام، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حث على الكثير من الأعمال الصالحة للحصول على أجر عظيم وأجر عظيم، وطلباته يستجيب لها الله، بإذن الله تعالى فيه الدين قال العلي (اليوم أكملت دينكم وأتممت أركان نعمتي عليكم ورزقت لكم ركنين من العبادة حيث الله، يعدّ الركنان من أركان الحج، وهو ركن من أركان المسلمين المقدسة.

ما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

حديث نزل الله على الجنة الدنيا يوم عرفة حديث ضعيف، لأنه يعتبر من الأحاديث التي وردت بصيغ غير صحيحة عن النبي – صلاة الله وسلامه على الله عليه – من جهة نزول الله – تعالى – إلى ليلة عرفات، اتضح من سلطان جابر بن عبد الله – رضي الله عنه عنه – أنه قال لعبيدي وأنا أضحى وهم يضيعون، فأكون طقوسًا عميقة كما قال قال الله تعالى، لقد غفرت له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم خالٍ من النار إلا يوم عرفة، والله أعلم.

اقرا ايضا…غدا يوم التروية رواكم الله من يد الحبيب كلمات قصيرة

متى ينزل الله إلى السماء الدنيا

إن الله القدير ينزل كل ليلة إلى أدنى جنة في الثلث الأخير من الليل، وأما نزوله إلى المجد والصعود، فهو ليس نزول مخلوق بالانتقال من مكان إلى آخر، وإنما النزول إلى السماء، أدنى وهو على عرشه وفوق كل خلائقه، قال – سبحانه ولا يفهمونه علمًا)، كما قال الشيخ ابن باز – رحمه الله – (ليس نزول الله سبحانه كنزول خلقه، وهو)، – جلاله – يوصف بأنه النزول إلى الثلث الأخير من الليل، في جميع أنحاء العالم، بطريقة تناسب جلالته، سبحانه وتعالى عنده، لا أحد يعرف كيف نزلت إلا هو، كما لا يعلم أحد كيف كانت إلا هو القدير الجليل.

اقرا ايضا…عيد الاضحى يوافق تاريخ كم 2022 – 1443

أحاديث نبوية عن نزول الله الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل

اتضح من الرسول – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تدل على نزول الله – عزّه العلي – إلى جنة الدنيا في الثلث الأخير من الليل.

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى أعالي الجنة، ويبقى الثلث الأخير من الليل فيقول من يدعوني ليجيبه من يسألني فأعطيه إياه من استغفر له اغفر له “.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إن الله – تبارك وتعالى – ينزل كل ليلة إذا بقي الثلث الأخير من الليل في الجنة السفلى، فيقول من سألني” أعطيته، الذي يدعوني لأستجيب لمن يغفر لي ولمن يغفر لي

مقالات ذات صلة