حكم التعريف عشية عرفة بالامصار

حكم التعريف عشية عرفة بالامصار، يُعرف يوم التاسع من شهر ذي الحجة بيوم عرفة وهو من أفضل الأيام التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم :”ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر” وفي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفة ويُعد وقوفهم هناك الركن الأعظم من أركان الحج، بينما غير الحجاج الذين لا يصلون إلى مكة المكرمة فإن البعض منهم يعمد إلى التعريف عشية عرفة بالمكوث في المساجد، ويتساءل الكثير من المسلمون عن حكم التعريف عشية عرفة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يبحث الكثير من المسلمين في الأيام العشر الأول من ذي الحجة عن سبب تسمية بعض الأيام مثل يوم عرفة ويوم التروية، وبحسب ما ورد في الكتب الدينية والعديد من الأبحاث العلمية فإن يوم عرفة سمي بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الذي يقف عنده حجاج بيت الله ليؤدوا الركن الأكبر في مناسك الحج.

ويُشير البعض إلى أن تسمية جبل عرفة بهذا الاسم جاءت لأن جبريل عليه السلام عرّف نبي الله إبراهيم عنده بمناسك الحج، فيما يُشير البعض إلى أن سبب التسمية يعود إلى تعارف الناس هناك وأن أبو البشر آدم عليه السلام التقي بالسيدة حواء بعد خروجهما من الجنة ولذلك سمي بعرفة.

ما هو التعريف بيوم عرفة

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويقضيه الحاج في مكة المكرمة عند جبل عرفة يؤدي صلواته ويدعو خلاله ما طاب له من خيري الدنيا والآخرة، ويُشاركهم في الدعاء وذكر الله المسلمون غير الحاجين لبيت الله الحرام في بيوتهم ومساجدهم، ويقول أهل العلم أن التعريف بيوم عرفة هو اجتماع الناس في المساجد بعد العصر يوم عرفة للدعاء ولذكر الله تعالى.

حكم التعريف عشية عرفة بالامصار

كثيرة هي الأحكام التي وردت عن السلف فيما يتعلق بيوم عرفة وقد أجمع جمهور العلماء على أن العلماء والذكر في يوم عرفة لا يُضاهيه شيء من حيث الأجر والثواب الذي يغدق الله به على المسلمين المتضرعين له خشيًة وخضوعًا.

ولكن فيما يتعلق بالتعريف عشية عرفة أي البقاء في المساجد لغير الحجاج فقد اختلف فيه السلف الصالح رضوان الله عليهم جميعًا فالبعض منهم رأوا أنه أمر لا بأس به، إذ جاء عن الحسن أنه قال: أول من عرف بالبصرة ابن عباس رضي الله عنهما، أي: أنه أول من أظهر ذلك في يوم عرفة، فكان يذهب إلى المسجد ويدعو ويجلس فيه لذكر الله سبحانه وتعالى.

اقرا ايضا .. حكم ربط الاضحية عند الذبح

والبعض الآخر رأى أنه بدعة، وأن المكوث في المسجد والدعاء والذكر لا يجب أن يختص بيوم أو وقت محدد فالإنسان المسلم يبقى في المسجد يُصلي ويذكر الله في أي وقت شاء.

الأعمال الواجبة للحاج في عرفة

يقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي وبعد الوقوف به في يوم التاسع من ذي الحجة ينفر الحجاج من بعد غروب الشمس في عرفة  إلى مزدلفة ويبيتون فيها ويصلي الحجاج بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير حيث يتم تأخير صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء.

وخلال تلك الفترة يستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، كما يُستحب أن يجمع الحجاج الحصى ويقضوا ليلتهم في مزدلفة حتى صلاة الفجر فيؤدونها وبعدها يتوجهون إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.