ما صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

ما صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين، كما نعلم ان الاعمال ترفع في يوم عرفة، فما صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الاعمال الى الله ما عدا المتخاصمين، ويوم عرفة هو يوم الحج الأعظم، وهو اليوم الذي يعترف به الله تعالى للمسلمين، عند ملائكة السماء الحمد أنفسهم، عنهم لما قاموا به من أعمال وطقوس لإتمام الحج قاصدين تلك الرحمة والمغفرة والخلاص من النار، فاهتموا بإيضاح ماذا، إضافة إلى إجابة سؤال.

معلومات عامة عن يوم عرفة

يُعرف يوم عرفات بأنه أفضل يوم في العالم وأعظم الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، لأن الله عز وجل يغفر للمسلمين ويخلصهم من النار، عن يوم عرفات هو التالي

  • يوم عرفات هو اليوم التاسع من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.
  • ويوم عرفات يقف الحجاج على جبل عرفات طالبين الرحمة والمغفرة من الله تعالى.
  • ويستحب في يوم عرفات القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، كصيام الحجاج والإكثار من التكبير والتهويد والتسبيح والتلاوة.

ما صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

إن حديث يوم عرفة يرفع كل أعمال الله إلا المتخاصم حديث منبوذ لا صحة له، ولا يوجد حديث صحيح في السنة النبوية بهذا الشكل أو معناه، ولا يجوز للمسلم أن يخترع غير صحيح، أحاديث بلغة خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، وبما أننا لا ننكر فضل يوم عرفات وضرورة الأعمال الصالحة فيه، فنقوم بذلك بالرجوع إلى الأحاديث الصحيحة التي تحثهم، لتطهير القلوب والمصالحة.

اقرا ايضا…هل صيام يوم عرفه يكفر الكبائر إسلام ويب

متى ترفع الاعمال الى الله

وقد جعل الله سبحانه وتعالى كل عمل أجرًا، لأن أعمال المسلمين تعالى إلى الله تعالى في عدة مناسبات، موضحًا على النحو التالي

  • المرة الأولى قيام الأعمال إلى الله مرة في اليوم ومرة ​​في الليل، قال عليه الصلاة والسلام “إن الله تعالى لا ينام ولا ينام.
  • والمرة الثانية الاثنين والخميس، قال صلى الله عليه وسلم “تعرض أعمال الناس كل يوم جمعة مرتين الاثنين والخميس”.
  • المرة الثالثة في شهر شعبان على يد أسامة بن زيد قال يا رسول الله! لم اراك صائما منذ اشهر فماذا تصوم في شعبان ! قال “هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن تصوم أفعالي”.
  • المرة الرابعة هي نهاية حياة الإنسان وانتقال الروح إلى خالقها، عندما يُغلق محضر أعماله ويرفع إلى الله عز وجل.

اقرا ايضا…متى يبدا يوم عرفة ومتى ينتهي اسلام ويب

ما أسباب عدم رفع الأعمال الى الله

ومن أسباب عدم رفع الأعمال إلى الله تعالى العداوة بين المسلمين وعدم الاستغفار والمغفرة لأكثر من ثلاثة أيام، والدليل على ذلك ما ورد في حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “يوم الاثنين تفتح أبواب الجنة ويوم الخميس يغفر لمن يغفر”، لا شيء في الله إلا رجل بينه وبين أخيه عداوة، فيقال انظروا إلى هذين حتى يتصالحوا لذلك، فإن أحد الأعمال التي أحبها الله – المجد له وللعلي – هو الإصلاح.

مقالات ذات صلة