كيفية صلاة الليالي العشر الاولى من ذي الحجة، تعتبر الايام العشر الاولى من ذي الحجة اياما مباركة وعظيمة، ولها اجر عظيم، وصلاة الليالي العشر الاولى من ذي الحجة، سنعلمكم بها بهذا المقال، من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن ينتبه لها حتى يستفيد منها على أفضل وجه، أيام الحسنات المتنوعة، وفوق تلك الأعمال الصلاة، وتذكر بها كما ورد في السنة الطاهرة.

فضل صلاة الليالي العشر الاولى من ذي الحجة

من تسامح الشريعة الإسلامية أنه لم يترك شيئًا جيدًا يتبعه إلا أنني أوضحت ذلك بوضوح، ومن صلاح الله تعالى لعبيده الذي جعل لهم فترات من العبادة يتطهرون فيها من الذنوب ويقبلون، الطاعة فيهم، الاستفادة من العشر الأولى من ذي الحجة بمختلف الأعمال الصالحة، ولا سيما الصلاة، لأن تلك الأيام من أفضل أيام الدنيا، كما قيل في البخاري عن ابن عباس تعالى، رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال يا الله أليس الجهاد في سبيل الله يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ورجع بغير شيء”.

وعلى الرغم من فضل الصلاة في تلك الأيام بالذات، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن مسألة إحياءها بالصلاة العالمية هي مسألة لا أساس لها ولا شرعًا ويجب تجنبها لأنها من الأمور المبتكرة التي يمكن أن يجر صاحبها إليها، هاوية الأحاديث والهداية الخاطئة.

اقرا ايضا…متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة اسلام ويب

كيفية صلاة الليالي العشر الاولى من ذي الحجة

وعلى الرغم من انتشار بعض أشكال الصلاة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فلا بد من التنويه إلى أنه لا يوجد نص شرعي في القرآن أو السنة يشير إلى الصلاة بصورة معينة عليها الليالي، وكل ما ورد في هذا الأمر ما هو إلا تكهنات لا أساس لها، وعلى المسلم أن يكثر من الصلاة عامة والصلاة خاصة في تلك الليالي، على أمل أن يتفق صدق قلبه، في ساعة تلقي الجواب، للوصول إلى أعلى الدرجات من رب الأرض والسماوات.

اقرا ايضا…فضل صيام عشر ذي الحجة إسلام ويب

الاعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

ومن نوايا الله الحسنة لعباده أنه لم يفرض عليهم عملًا معينًا في تلك الأيام المجيدة ؛ من طاعة وأعمال تقربه من الله تعالى، ومن أفضل هذه الأعمال ما يلي

  • الصوم لاشك أن الصيام من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها على مدار العام عامة وفي العشر من ذي الحجة خاصة، لأن الله تعالى قد أجرى لكل عمل حسن أجر معلوم، إلا الصوم الذي لا يعلم أجره إلا الله.
  • الصدقة تعتبر الصدقة من الأعمال النبيلة التي تحافظ على التوازن بين الطبقات، لأنها تطفئ غضب الرب وتغفر الذنوب، كما أخبرنا حبيبنا مصطفى.
  • الحج يعتبر الحج من أفضل الأعمال، ويمكن وضعه على رأس قائمة الأعمال الصالحة في تلك الأيام، بشرط توافر الشروط اللازمة لذلك في المسلم.
  • ذكر الله تعالى وتجدر الإشارة إلى أن العشر من ذي الحجة تعتبر في البداية أيام ذكرى الله تعالى.

التعليقات