متى يبدا رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر

متى يبدا رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر؛ منا مناسك الحج والاعمال التي يقوم بها الحاج، رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر، فمتى يبدأ رمي جمرة العقبة الكبرى، لأن المسلم يرمي جمرة العقبة الكبرى أثناء الحج وهو يرتدي لباس الإحرام وهو من الشعائر الواجبة على المسلمين أثناء ذلك، الحج وهو الموسم الذي يستعد فيه الرجال بكل ما يقربهم من الله سبحانه وتعالى، لذلك نذكر متى يبدأ رمي جمرة العقبة يوم النحر إضافة إلى آخر مرة له.

ما هي جمرة العقبة الكبرى

الجمرات الكبرى في العقبة من الأعمال التي يقوم بها المسلم أثناء الحج، وهي أقرب الجمرات إلى مكة المكرمة، بالإضافة إلى كونها الأبعد عن مزدلفة.

متى يبدا رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر

يبدأ رمي جمرة العقبة في صباح يوم النحر، وهي الجمرات التالية بمكة المكرمة، ويكبر الأخرى إذ يرمي كل حصاة.

آخر مرة يرمي فيها جمرة العقبة الكبرى

آخر مرة رمي فيها جمرة العقبة الكبرى ليلة يوم النحر ولا يجوز بعد طلوع الفجر، هو أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك ويجوز للضعيف من النساء والأطفال والمرضى رميها في آخر الليل أي الليلة الحادية عشرة من ذي الحجة، بينما أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها – انتظرت غروب الشمس، ليلة العيد ارموا الجمرات.

مكان إقامة جمرات العقبة الكبرى

هناك خلاف على مكان انتخاب جمرة العقبة الكبرى، ولكن مما ورد في الأحاديث أن ابن عباس التقى في صباح يوم العيد رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال، هو جمرة العقبة الكبرى من منى، في حين قال فقهاء آخرون من مزدلفة، ولكن في النهاية يمكن القول إن انتخاب الجمرات الكبرى من العقبة من منى أو مزدلفة جائز، ولا فرق في ذلك، أما بقية الجمرات فهي من منى، وهذا على سنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

اين مكان رمي الجمرات يوم النحر

أفضل مكان لرمي جمرة العقبة يوم النحر أن يقف الرامي في وسط الوادي، ومنى على اليمين ومكة عن اليسار، وهذا هو المذهب الذي أكده معظم العلماء، ودخل عبد الله بن مسعود الوادي فقاوم الحصى ووضع الجبل على ظهره ثم رماه فقال هذا هو المذبح الذي نزلت عليه سورة البقرة.

اقرا ايضا…هل يجوز للحاج ان يضحي في بلده ام لا

ما شروط رمي الجمرات يوم النحر

هناك عدد من الشروط التي يجب على المسلم أن يستوفيها عند قتل الجمرات بالحجارة وهي

  • أن يرمي الحجارة يجوز له أن يرمي كل ما يعرف بالحصى، وهو عبارة عن حجارة صغيرة، ولا يصح رمي المعادن والطين والأوساخ، ويؤكد ذلك المذاهب الأربعة، إذ ورد في سلطان جابر – رضي الله عنه – أنه وصف رسول الله – النبي – صلى الله عليه وسلم – أثناء الرجم قال ألقى سبع حصوات تكبر على كل واحدة، منهم – مثل حصى الاختطاف “.
  • استكمال عدد الحصى يجب أن يكون عدد الحصى كاملاً، أي يرمي في كل جمرة سبع حصى، في حديث ابن عمر رضي الله عنهما (كان يرمي في الجمره السفلى سبع حصى).
  • رمي الجمرات السبع على حدة واحدة تلو الأخرى من شروط رمي الجمرات بالحجارة أن يرمي الحاج الحصى السبع على حدة واحدة تلو الأخرى.
  • ظهور الحصى في الحوض لا بد من سقوط الحصى في الجمر داخل الحوض الذي تتجمع فيه الحصى، احج بعد هذا الحج “.

اقرا ايضا…كم اعمار الأضاحي من الانعام

كم عدد الجمرات في الحج

قم برمي ثلاث حصوات كما يلي

  • الجمرة الأولى وتعرف بالصغرى أو الدنيا وهي أول جمرة بعد مسجد الخيف بمنى.
  • الجمرات الثانية اسمه الجمرة الوسطى، يلقي بعد الجمرة الأولى بالإضافة إلى أنه قبل جمرة العقبة.
  • جمرة العقبة وتسمى أيضا (الجمرة الكبرى)، ويكون مكانها آخر المنجم باتجاه مكة المكرمة.

مقالات ذات صلة