أفضل أعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج

أفضل أعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج، كثير من العبادات والمعتقدات مخالفة لاهل السنة عند تالطائفة الشيعية ومنها اعمال يوم عرفة ولأن يوم عرفات من أفضل أيام العشر من ذي الحجة، وهو أعظم يوم في العالم لجميع المذاهب الإسلامية استحسان كثير من الأعمال الصالحة، فنستعرض أفضل الأعمال في يوم عرفة للحجاج وغير المعتمرين عند الشيعة.

ما هو يوم عرفة عند الشيعة

يوم عرفة هو اليوم الموافق لليوم التاسع من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، لأنه في هذا اليوم يجب على الحجاج البقاء على جبل عرفات من ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى غروب الشمس يوم عرفة حسب أئمة الفقه الشيعي، لأن يوم عرفات ذو أهمية كبيرة للمسلمين من جميع المذاهب وهو مرغوب فيه لكثير من الأعمال الصالحة للحجاج وغير الحجاج سنذكرها في الفقرات التالية.

أفضل أعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج

اتفق أئمة الشيعة على أن أفضل أعمال يوم عرفة للمسلم غير الحاج هي

  • الغسل من أفعال الطائفة الشيعية المرغوبة والضرورية، ويحدث صباح يوم عرفة.
  • طلب الاستغفار والطلب من أهم الأعمال في زمن عرفات، وطلب يوم عرفة حسب طلبات محددة لهذا اليوم.
  • زيارة الإمام الحسين وتعني زيارة كربلاء حيث يقع مذبح الإمام الحسين، وهي من الزيارات المؤكدة في كتب الشيعة.
  • الصدقة يستحب أن يعطي غير الحجاج الصدقات للفقير والمحتاجين يوم عرفات.
  • الصوم وهو من أهم الأعمال التي كان عليها يوم عرفات وأجملها، ولا ينبغي للصيام أن يؤثر في بقية الأعمال المستحبة من يوم عرفة.

طالع ايضا اسعار الاضاحي في سلطنة عمان 2022 واماكن البيع

اعمال يوم عرفة للحاج عند الشيعة

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وللحج مناسك يجب أن يؤديها الحاج لإتمام حجه، وفي يوم عرفة هناك العديد من الأعمال التي يجب على الحاج أن يقوم بها سواء من المذهب الشيعي أو من غيره ومن أعمال يوم عرفة للشيعة للحاج ما يلي

  • ليلة في منى يقضي حجاج بيت الله الحرام ليلة التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) في منى ويؤدون صلاة الفجر يوم عرفة قبل تسلق جبل عرفات.
  • الوقوف على عرفات وهو الركن الرئيسي للحج، حيث يبدأ الحجاج بتسلق عرفات بعد صلاة الفجر في منى وحتى غروب الشمس يوم عرفات.
  • التكبير والتلبية يجب على الحاج الإكثار من التكبير والتلبية يوم عرفة، والتلبية على الحاج بقوله اللوبي يا رب!
  • بين عشية وضحاها في مزدلفة مع غروب الشمس يوم عرفة، يبدأ الحجاج النزول من عرفات، قاصدين قضاء الليل في مزدلفة، حيث يؤدي الحاج صلاة المغرب والعشاء.

طالع ايضا صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ما صحة الحديث

دعاء يوم عرفة الإمام الحسين عند الشيعة

العديد من الادعاءات التي يمكن للمسلم أن يتوسل إليها يوم عرفة مذكورة في كتب الشيعة ومن بين مطالب الشيعة يوم عرفات للإمام الحسين

الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضائِهِ دافِعٌ وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِعٍ وَهُوَ الجَوادُ الواسِعُ، فَطَرَ أَجْناسَ البَدائِعِ وَأَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعِ وَلا تَخْفى عَلَيْهِ الطَلائِعِ وَلا تَضِيعُ عِنْدَهُ الوَدائِعُ جازي كُلِّ صانِعٍ وَرايِشُ كُلِّ قانِعٍ وَراحِمُ كُلِّ ضارِعٍ مُنْزِلُ المَنافِعِ وَالكِتابِ الجامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ وَللْكُرُباتِ المروحة، ورافعة تدريجية، وبالنسبة للقوي فهي القامع ؛ لا إله إلا هو ولا شيء يضاهيه.

مقالات ذات صلة