كم اعمار الأضاحي من الغنم

كم اعمار الأضاحي من الغنم، شرعت الاضاحي للمسلمين لنيل الثواب والجزاء ويذبح المضحي الشاه والغنم والمواشي تقربا لله تعالى ويشترط لها الشروط وبما أن ذبيحة عيد الأضحى المبارك من السنن المثبتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ينال وصيه الأجر، ولا حرج على من تركها، بالإضافة إلى التأكيد على مشروعية الذبيحة في كتاب الله – سبحانه – لكن البعض يشعر بالحيرة من عصر الذبيحة المراد تقسيمها والذي من خلاله سيعرف كم عمر ذبيحة الخراف.

كم اعمار الأضاحي من الغنم

سن الأضحية ستة أشهر لجذعها، وتكمل السنة لثنيها، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة في بيان الحد الأدنى لسن الأضحية، ومن بينها الأحاديث التي ذكر مسلم في صحيحه وروى على لسان جابر – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تضحيوا إلا دابة إن لم تشق عليكم طعنة قطعة من الغنم.

سن ذبيحة الضأن عند المالكية

يفسر المالكي أن ساق الغنم لم يبلغ من العمر سنة، وقد اتفق الشافعي معهم في هذا الصدد، كما أجمع المالكي والشافعيون وغيرهم من المذاهب على أن التضحية غير مقبولة لأكثر من ذلك أقل من السلالة ولكن كان الاختلاف بين الفقهاء في تحديد العمر المشروط للسلالة، وبحلول الوقت الذي يتحرر فيه المسلم من هذا الخلاف ويجتنب اللبس، فتقبل تضحيته بإذن الله.

اقرا ايضا فعاليات عيد الأضحى جدة 1443 – 2022

معرفة عمر الخروف

يمكن التعرف على أعمار الأغنام بعدد أسنانها وهي كالتالي

  • يبلغ إجمالي عدد أسنان الأغنام 20 سنًا، ما بين شهر واحد وثلاثة أشهر، حيث يتم توزيع هذا العدد ليشمل القواطع الثمانية الموجودة في الفك السفلي، كما أن الأغنام لديها ستة أزواج من الأضراس الموجودة في الفك العلوي، إلى جانب ستة الأضراس الموجودة في الفك السفلي، بالإضافة إلى أن الفك العلوي لا يحتوي على قواطع، لأن القواطع الثمانية تقرر الخروج في الفك السفلي، وكذلك ثلاثة أزواج من الأضراس في الفك العلوي والسفلي.
  • عندما يبلغ الخروف تسعة أشهر، سيكون لديه 24 سنًا.
  • سوف ينمو حتى يصل إلى 32 سنًا في عام ونصف.

شروط الاضحية من الشاة

لتقبل الذبيحة من الشاة مجموعة من الشروط التي يجب أن يستوفيها الذبيحة وهي كالتالي

الشرط الأول

يجب أن تكون الأضحية من سن الرشد المحددة شرعاً، بحيث تكون جذعاً أو منحنياً، على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

طالع ايضا صيام يوم عرفة يكفر كم سنة للصائم

الشرط الثاني

ولا يحتوي على أي من العيوب التي تجعله غير قابل للتجزئة، وهناك أربعة على النحو التالي

  • الأعور بين هذا ما يجعل العين تغرق أو تصبح بارزة كالزر.
  • المرض الواضح ما يظهر في الأغنام، مثل الحمى التي تسبب لها فقدان الشهية، أو الجرب الواضح الذي يفسد لحمها أو يؤثر على صحتها، بالإضافة إلى جروح عميقة في الجسم.
  • العرج البين وهو ما يمنع الخروف من المشي بشكل صحيح وظهوره في طريقه.
  • التشتت الذي يزيل الدماغ قيل في سلطان البراء بن عازب أنه قال سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لماذا نخاف الضحية قال أربعة – وقال البراء يدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الشرط الثالث

أن يكون المضحي سيد الشاة أو يأذن له بشريعة، ولا يصح التضحية بما له من اغتصاب أو سرقة أو بطلان ؛ لأن الأضحية تقربه إلى الله ولا يجوز الاقتراب من الله بالذنب ويجدر الإشارة إلى أن ولي اليتيم يستطيع أن يضحي من ماله إذا أراد اليتيم، لذلك لا تمنعه ​​من أخذ الأجر.

الشرط الرابع

أن تذبح الأضحية في الوقت الذي يحدده الشرع، والذي يبدأ بعد صلاة العيد يوم النحر، حتى نهاية آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي القعدة  الحجة والأيام أربع ذبائح، كمن ضحى قبل وقت صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس في آخر أيام التشريق، فلا تقبل أضحيته.

مقالات ذات صلة