شروط صيام يوم عرفة.. ولماذا نصوم يوم عرفه

شروط صيام يوم عرفة.. ولماذا نصوم يوم عرفه، الكثير منا يصوم يوم عرفة ولا يعرف ما سبب الصيام وما هو فضل الصيام في يوم عرفة ويعتبر يوم عرفات من أفضل الأيام وأنعمها، جعله الله يوم خلاص للمسلمين، حيث يُعرف بيوم التوبة والتوبة، وهو يوم الطاعة والقرب من الله عز وجل، وعرفات يعني يوم الإقامة بعرفات، وعرفات جبل يجلس عليه الحجاج، وفي موسم الحج ولأهمية صيام هذا اليوم يشرح شروطه وفضائل صيام يوم عرفات،شروط صيام يوم عرفة.. ولماذا نصوم يوم عرفه

يوم عرفة عند المسلمون

هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى من كل عام هجري، فهو من أفضل أيام السنة في الإسلام الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف “الحج هو عرفات فمن أدرك ليلة عرفات قبل فجر يوم الجمعة انتهى حجه كما ذكر في كرمه، فإن أحاديث كثيرة في سلطان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هي اليوم الذي يبارك فيه الله عباده بالرحمة ويكفر عن ذنوبهم.

ما شروط صيام يوم عرفة

وأوضح المعارف أنه لا شروط للصيام يوم عرفات، لكنهم قالوا إن صيام يوم عرفات مخصص لغير الحجاج يجب على الحاج المسلم أن يفطر ؛ لأن الإفطار يقويه على العمل، والقدرة على التذكر والسؤال، والصائم هو الذي لم يكتب له الحج، لأنه يصوم ليحصل على أجر الله العظيم، وهناك أحاديث كثيرة مشرفة في فضل صيام يوم عرفة بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة السابقة والباقي قال هل سئل عن صيام يوم عاشوراء قَالَ تَطْلُقُ بِسَنَةٍ.

طالع المزيد ماهي السورة التي تسببت في اسلام عمر بن الخطاب

ما هو فضل صيام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام وأكثرها بركة، وصيام يوم عرفة من الأعمال المرغوبة التي ينال بها المسلم أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا عند الله تعالى صام عن ذنوب السنة الماضية والسنة التي تليها، يقول النبي صلى الله عليه وسلم هل سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر عن السنة الماضية وبقية العام كما يعتبر صيام يوم عرفة من أفضل الصيام في الأيام التي تلي صلاة الفريضة شروط صيام يوم عرفة ولماذا نصوم يوم عرفه.

طالع ايضا معلومات عن عمر الشغري ويكيبيديا

شروط صيام يوم عرفة.. ولماذا نصوم يوم عرفه

صوم يوم عرفات للحاج مكروه في الإسلام، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أقام في عرفات عندما أفطروتحت سلطان القرد بنت الحادثة قالت والدة المؤمنين رضي الله عنها “شك الناس في صوم الرسول صلى الله عليه وسلم أم صي غير لحنة سنة عن رسول لله لله فقد لَك ني صَوْمُ صَوْمُ عَرَفَةَ عَرَفَةَ فَفِي غَيْرِ لْحَ لْحَ مُسْتَحَبّّ،، لْأَحَ رِدَةِ بِ إلَى صَوْمِهِوِه.

طالع ايضا صيام يوم عرفة يكفر كم سنة للصائم

حكم صيام الايام قبل وبعد عرفة

صيام الأيام التي تسبق يوم عرفة محبوب في الإسلام، أي العشر الأوائل من ذي الحجة، لأنها سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم  وفي الأعمال الصالحة، رُوي عن هنيدة بن خالد، عن زوجته، عن بعض زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – قالت (رسول الله – صلاة وسلام) عليه – كان يصوم تسعة أيام ذي الحجة وعاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر).

مقالات ذات صلة