حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج المذاهب الأربعة

حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج المذاهب الأربعة، من الأمور الفقهية التي يسأل عنها المسلمون في العشر من ذي الحجة، هو حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج، حيث يعتبر صيام يوم عرفات للحجاج وغير الحجاج، من أهم وأعظم أيام المسلمين، فهو يوم توبة وعودة الناس إلى ربهم رجاءً رحمته ومغفرته، ومن خلاله سنتعرف بالتفصيل على قرار صيام يوم عرفة وفضل هذا اليوم العظيم.

حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج المذاهب الأربعة

القرار بشأن المنصب يوم عرفات للحاج مفصل، بحسب المحامين، على النحو التالي

  • المذهب الحنبلي يستحب للحاج أن يصوم يوم عرفات إذا وقف ليلاً، أما إذا أقام بعرفات نهاراً، فإن صومه لا يرضي حتى يكون قوياً في الاستماع والذكر والصلاة على محمد  صلى الله عليه وسلم – يوم عرفات.
  • المدرسة الشافعية وهي السنة كأن يسافر الحاج حتى لا يقطع صيامه على الشافعية، أما إذا كان الحاج يقيم في مكة ويذهب إلى عرفات ليلاً فيجوز له الصوم، أما إذا ذهب إلى عرفات في مكة يكون نهارا فإن منشوره مخالف للأول.
  • المذابي حنفي والمالكي أدركا كراهية الحاج يوم عرفات للصوم.

اقرأ أيضا…حكم العمل يوم وقفة عرفة

هل يجوز صيام يوم عرفة لغير الحاج

نعم، يستحب صيام يوم عرفة لغير الحجاج، وهي سنة مؤكدة في عهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام يوم أو أكثر في عرفة

يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى التي تسبق يوم عرفة ؛ لما ورد عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم (رسول الله صلى الله عليه وسلم! (كان يصوم تسعة أيام من ذي الحجة)، وصيام هذه الأيام المباركة فيه أجر كثير ؛ لأنه أفضل من الجهاد ؛ لأن الصوم مع أفضل أيام السنة، فيضاعف أجر هذا، وكفّر الصيام عن عرفة سنتين قبلها بسنة وبعدها.

فضائل يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

لعيد عرفات فضائل كثيرة، منها

  • يعتبر يوم عرفات من الأيام التي يحرر فيها الله عز وجل عباده الصائمين من النار.
  • وأجر أعمال يوم عرفة خير من الجهاد في سبيل الله، وصوم السنتين يغفر الذنوب الصغيرة.
  • ويوم عرفة من أيام الحج والأشهر الحرم، ومن هذه الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه وأقسم عليه، حيث قال تعالى إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض).
  • يوم عرفة هو يوم يمجد الله فيه أهل السماء، لأنه الركن الأعظم من أركان الحج، وهو الركن الذي لا يكتمل الحج بدونه.

مقالات ذات صلة