وقت ذبح الاضاحي كم يوم

وقت ذبح الاضاحي كم يوم، إن أوقات ذبح الأضاحي يكون في أيام التشريق الثلاثة، بحيث يجوز للمضحي أن يذبح الأضحية في أول يوم إلى آخر يوم من أيام التشريق، وهو ما ورد في نبينا الكريم ومن سبقوه، امتد الدين الإسلامي ليشمل المسلمين وقت النحر ليؤدوا شعائرهم الإسلامية بحسب ظروف كل إنسان، التضحية برأي جميع المذاهب الإسلامية.

حكم ذبح الأضاحي في الإسلام

الأضحية سنة مؤكدة غير واجبة، ومشروطة بالقدرة، وهي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو – صلى الله عليه وسلم – يذبح كل سنة كبشين مملحين، الأول، بسم محمد وآل محمد، أما الثانية بسم أمة الإسلام فلا تجب إذا تضرر شرط الأهلية، فيضحي المسلم بالذبيحة عن نفسه وعن نفسه، الأسرة بما في ذلك الزوجة والوالدين والأبناء، وإذا تعددوا، ويجب أن تكون كاملة باسمه وأسرته، ويسمح بالتكاثر، يجب أن تكون من الأبقار والأبقار والإبل كافية لسبع عائلات، يأكلون ويطعمون الفقراء والأصدقاء المقربين.

اقرأ أيضا…ما هي شروط ذبح الأضحية من الجاموس ؟

ذبح الأضاحي كم يوم

حدد الشرع أربعة أيام لوقت النحر بإجماع العلماء وهو يوم العيد ويسمى يوم النحر وهو يصادف اليوم العاشر من ذي الحجة من كل سنة هجرية ثم ثلاثة أيام هي تليها “أيام التشريق” (11 – 12 – 13) من شهر ذي الحجة، سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن الناس يحرقون اللحوم في وقتهم، أي المحلول الملحي، وينتشرها على الصخور.

وقت ذبح الاضاحي كم يوم

وفي هذا الخلاف بعض الخلاف، إذ تقول الأغنام أن ذبيحة الأضحية تنتهي عند غروب الشمس في رابع يوم من العيد، أي مع شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

هل تجوز الأضحية رابع يوم العيد

وقد أباح الإمام الشافعي النحر في رابع يوم من العيد برأي معظم الفقهاء، وهذا رأي بعض الحنابلة والسلف، وشيخ الإسلام ابن تيمية وسائر علماء الدين، مثل ابن القيم وابن باز والإمام الشوكاني وابن عثيمين.

حكم ذبح الأضحية في الليل

تتفق جميع المذاهب على استحباب أن تكون الأضحية في النهار بين طلوع الشمس وارتفاع رمحين حتى غروب الشمس.

  • القول الأول ذهب الحنابلة والمالكي إلى أن التضحية بالليل لا تجزئ.
  • والقول الثاني الغنم والحنفي وبعض الحنبلي يعتبرون أن أضاحي الليل لا ترضي بل يكفي.
  • ثم القول الثالث أذن بعض الحنبلي والإمام ابن حزم والإمام الشوكاني والإمام الصنعاني والإمام ابن عثيمين بالنزول بغير ماكرو وهذه كلمة.

مقالات ذات صلة