من هو خميس الماجري ويكيبيديا

من هو خميس الماجري ويكيبيديا، حالة من الجدل أثيرت في تونس خلال السنوات الأخيرة بعد اعتلاء راشد الغنوشي زعامة حركة النهضة في تونس، حيث وجد الكثير من المعارضين لنهجه في الحركة وما آلت إليه تونس بعد ذلك من حالة ضياع وانهيار في مختلف الأوضاع على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، ويُعد خميس الماجري أحد أهم الرؤوس الدينية في تونس التي أطلت برأس الانتقاد للغنوشي وسياسته فمن هو خميس الماجري ويكيبيديا؟

من هو خميس الماجري ويكيبيديا

هو أحد القيادات السلفية في الجمهورية التونسية، ويُعد واحدًا من المؤسسين لحركة النهضة التونسية / الاتجاه الإسلامي في المهجر حيث خرج من تونس ضمن موجة الفرار للعديد من كوادر وقواعد الحركة، نتيجة المحاكمات والتضييق، في عهد زين العابدين بن على، لكنه ما لبث أن أعلن تبرؤه من الحركة مقدمة استقالته علنًا بما يُشير إلى اعتراضه على النهج العام الذي سارت عليه الحركة.

عرف بانتقاده الشديد لسياسة زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وحاول كثيرًا أن يُغير من سياسته بما يتوافق مع حاجة المجتمع التونسي لكن دون أدنى جدوى.

بعد انهيار حكم بن علي وعودة حركة النهضة إلى الجمهورية التونسية عاد مع العائدين وكان لديه رؤية مختلفة في تحسين واقع الحياة في تونس على سبيل الشريعة الإسلامية  إلا أنه اصطدم بالكثير من العقبات فتوارى عن الأنظار وامتهن العمل الدعوي غير أنه لم يسلم أيضًا وتم اعتقاله لأكثر من مرة.

خميس الماجري على مواقع التواصل الاجتماعي

حاول خميس الماجري أن يُعبر عن آرائه التنويرية من خلال منصات التواصل الاجتماعي فكان يُنتج الفيديوهات القصيرة التي تُعبر عن آرائه ويبثها في نفوس المشاهدين، كان يُعبر عن طموحهم من الحركة الإسلامية في إصلاح مفاسد المجتمع التونسي على مختلف الأصعدة.

تم استضافة الماجري في العديد من البرامج التلفزيونية على الفضائيات التونسية المختلفة والتي كانت تُناقش حالة الوضع في الجمهورية التونسية وما آل إليه من انهيارات مختلفة.

حقيقة اعتقال خميس الماجري

الآراء التي كان ينتقد من خلالها الحالة السياسية في تونس جعلت الرجل مطلوبًا للجهات الرسمية حيث تم مطاردته واعتقاله لأكثر من مرة ورزح في سجن بنزرت شمال العاصمة التونسية وتم اتهامه بالتحريض على الفتنة في المجتمع التونسي وإثارة الفوضى وزعزعة الأمن السياسي والاجتماعي للشعب التونسي.

اقرا ايضا .. سبب وفاة محمد ابو الوفا

وكانت المرة الأولى التي اعتقل فيها الشيخ الماجري في العام 2014 حين قام بمخالفة قوانين المساجد لكن التهم التي تم توجيهها له تعدت ذلك بكثير ورزح في السجن بضع سنين ثم تم الإفراج عنه.

ما هي جنسية خميس الماجري

عرف الشيخ خميس الماجري بأنه تونسي المنشأ والهوية وبالتالي فهو يحمل الجنسية التونسية ، وعاش في تونس معظم سنوات عمره إلا أنه هاجر منها في وقت التضييق على الحركة الإسلامية وروادها في عهد زين العابدين بن علي ومن ثم عاد إليها واعتلى منابر مساجدها.

كان الماجري مهتمًا بتوضيح الأمور الخاصة بالدين للناس وفقًا لقدراتهم وطبيعة التزامهم واستيعابهم للمفاهيم المختلفة، وكان يرى بأحقية الإنسان المسلم في اختيار الجماعة التي توافق هواه وتُحقق له الأمن السياسي والاستقرار الاجتماعي وغيرها من الأمور الهامة لحياة آمنة.