دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة 2022 اعمال اليوم الرابع من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة 2022 اعمال اليوم الرابع من ذي الحجة، ينتظر المسلمون بفارغ الصبر بزوغ فجر أيام ذي الحجة لما فيها من أيام عشر أولى قيل أنها خير الأيام ولا من عمل أحب إلي الله منها، كما أنها تحتوي على يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ويُعد وقوف الحجاج به الركن الأكبر والأعظم في الحج ولا يصح أداء فريضة الحج إلا به، وفيه تعظم الحسنات وتزال السيئات والخطايا ويقبل الإنسان منكبًا على ربه طالبًا الهداية والتقوى لقلبه والصلاح في العمر والعمل، ولذلك نضع لكم دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة 2022.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة 2022

مع إشراقة فجر اليوم الثالث من ذي الحجة 2022 يزداد البحث من الكثير من الناس على دعاء مميز لهذا اليوم لمبادلته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيس بوك ،تويتر، انستغرام وواتساب الأمر الذي يُشيع بينهم روح المحبة ويؤكد على تواصلهم مع بعضهم البعض فالقلوب بالدعاء موصولة لا يفك وصالها الا انقطاع حبل الود وجفاف منبعه في النفس، ويجد الكثير من الناس في الدعاء ضالتهم في التعبير بمحتوى إيماني عن مشاعر المحبة والدفء بينهم، ويعكس روح الأمل والتفاؤل خصوصًا في هذه الأيام المباركة والتي تُعد أفضل الأيام وأحبها إلى الله، ويُعد هذا الدعاء أبرز ما يتم تداوله في اليوم الثالث من ذي الحجة ويقول:-

  • اللهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء وخير النّجاح، وخير العمل وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات وثبتني، وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبّل الخير وخواتمه وأوّله وآخره وظاهره وباطنه والدّرجات العلى من الجنّة آمين.
  • اللهم إنّي أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري، ووتصلح أمري، وتطهّر قلبي وتحصن فرجي، وتنوّر لي قلبي وتغفر لي ذنبي، وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي، وأن تبارك في بصري وفي روحي، في خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي، وفي عملي، وتقبّل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة

 

اعمال اليوم الرابع من ذي الحجة

كثيرة هي الأعمال التي يقوم بها المسلمين في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة فهي تتراوح بين الصيام، والتصدق والذكر والتكبير والتهليل بالصيغ المختلفة التي يتم من خلالها تعظيم شعائر الله.

وقد يقوم بعض المسلمون بوضع خطة لهم للأعمال التي يقوموا بها في هذه الأيام وخاصة ختم القرآن فيبدئوا بالختمة يوميًا 3 أجزاء كاملة وفي اليوم الثالث من ذي الحجة يكونوا قد وصلوا إلى ختم الجزء التاسع.

وعلى سبيل الأعمال الصالحة قد يقوم الإنسان بعقد عمرة وحجة يُشارك فيها الحجاج في بيت الله الحرام ولكن من مصلاه فالمسلم الذي يُصلي في المسجد لا يترك مصلاه من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، ومن الأعمال المحببة ايضًا الذكر الكثير لله سبحانه وتعالى بالصيغ المختلفة.

اقرا ايضا .. صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

أدعية في العشر من ذي الحجة

يُعتبر الدعاء أجمل الكلام وأعذبه وأقربه إلى القلب وأحبه إلى النفس، كما أنه الأوفر حظًا في نشر مشاعر المحبة والتآلف والتعاضد بين الناس، وتعد مواسم الطاعة من أهم المواسم التي يتبادل فيها المسلمون الدعاء فيما بينهم ويبحث الكثيرون عن أدعية مميزة تدخل السرور والبهجة في نفوس أصدقائهم في هذه الأيام المباركة ومنها:

  • اللهم اجعل هذه الأيام من العام تحمل لنا الصلاح والفلاح والنجاح وأن ترزقنا فيها خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك؟ الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك.. في غير ضرّاء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك؟ أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.
  • اللهم ما عملت من عمل ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة، بعد جرأتي عليك، فاغفر لي وتب علي، وتولني برحمتك.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تنظر إلينا بعين رحمتك وأن تباهي بن ملائكتك فتقول: “إني أحب عبدي فأحبوه.. اللهم ارزقنا القبول لدى الناس وقدّر لنا الخير منهم وجنبنا شرورهم وشرور أنفسنا واحفظنا، اللهم بحفظك ورعايتك”.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة من القرآن الكريم

وفي هذه الأيام المباركة يحرص الكثير من الناس على استلهام أدعيتهم من وحي القرآن الذين يعمدون إلى تلاوته أناء الليل وأطراف النهار فما إن يمروا بآية حتى يدمع أعينهم طلبًا من الله أن يجيرهم منها إن كانت آية عذاب وأن يجعلهم من أصحابها إن كانت آية صلاح وإيمان ومن الأدعية الواردة في القرآن الكريم ويُستحب الدعاء بها في الأيام العشر من ذي الحجة: –

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا
  • رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ