ما هي صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

ما هي صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة، هناك نوعان من التكبيرات، التكبير المطلق، والتكبير المقيد، في موسم عيد الاضحى المبارك، فما صيغة التكبير في عشر ذي الحجة، لأن التكبير من الذكريات والأفعال المستحبة في عشرة ذي الحجة، وأهمية ذكر الله في سائر القرآن الكريم أيام وسنة النبي، حتى نجيب من خلال هذا المقال على السؤال المطروح، ما هي صيغة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة.

اهمية التكبير في عشر ذي الحجة الإسلام ويب

من المعروف لدى المسلمين أن العشر الأوائل من ذي الحجة من أعظم الأيام في العالم، وكذا الأعمال الصالحة فيها، حيث يلزم فيها كل الحسنات، إلا أن الذكر له أهمية كبيرة، كما جاء في كلام الله تعالى {وأذكر اسم الله في أيام العلم}، وأيام الإعلام كما ورد في الحديث الصحيح في سلطة عبد الله بن عباس – رضي الله عنهم – أن – صلى الله عليه وسلم – قالوا (المعلومة العشر)، عدت الأيام والأيام أيام التشريق “، أي من المتطلبات الأساسية التي أمر الله تعالى تحقيقها في العشر أيام من الحج، كما يليها سنن العشر من ذي الحجة، رسول الله وصحبه امناء.

ما هي صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

لم يثبت بأمر الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – صيغة ثابتة للتكبير في عشر ذي الحجة، بل على ما ثبته أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسعدهم ما يلي

  • الصيغة الأولى “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • الصيغة الثانية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والمجد لله”.
  • الصيغة الثالثة “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأعظم، الله أكبر ومجد الله”.

ما أنواع التكبير في عشر ذي الحجة

تنقسم تكبير عشر ذي الحجة إلى قسمين

  • التكبير المطلق يبدأ وقت التكبير المطلق من أول يوم ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق (اليوم الثالث عشر من ذي الحجة) وهو مطلق في كل مكان، فيجوز للمسلم التكبير فيه، البيوت والساحات والمساجد وعلى سريره وغيرها.
  • التكبير المقيّد يبدأ التكبير المقيّد بعد صلاة الفجر من اليوم التاسع من يوم عرفة إلى آخر صلاة العصر الثالث عشر (آخر أيام التشريق).

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة

بمجرد معرفة أهمية الذكر والتكبير في عشرة أيام ذي الحجة، لا بد من ذكر التكبير في عشرة أيام ذي الحجة ؛ لأنها تختلف باختلاف نوع التكبير المطلق والمقيَّد، والتي يتم شرحها على النحو التالي.

متى يكون التكبير المطلق

يتم التكبير المطلق في أول العشر الأوائل من ذي الحجة، أي في اليوم الأول من شهر ذي الحجة حتى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة (آخر أيام العيد المبارك الأضحى) وفي أي مكان يسمح بذكره، مثل المساجد والمنازل والميادين.

متى يتم تقييد التكبير

التكبير المقيّد هو بعد صلاة الفجر في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، أي بعد صلاة الفجر يوم عرفات وحتى نهاية صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، (آخر يوم من أيام عيد الأضحى المبارك)، وهذا التكبير لا يكون إلا بعد كل صلاة مفروضة.

صيغة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة

إن صيغة التكبير والتهليل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مطلقة وغير مقيدة، كما يقول المسلم بأشكال مختلفة، وكلها مباحة بإذن الله، مثل النبي، صلى الله عليه وسلم لم يكن له صيغة ثابتة، إلا على ما نقل عن الصحابة الأمناء، ومنهم الصيغ

  • الصيغة الأولى “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ومجد لله”، استخدمه الصحابة للتدخل.
  • الصيغة الثانية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله والحمد لله هناك، لا اله الا الله ولا اله الا الله اكبر، الدين خالص له ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله، لقد أوفى بوعده وساعد خادمه وهزمه، الأطراف فقط، لا اله الا الله والله اكبر.

حكم قول التكبير في عشر ذي الحجة

حكم التكبير في عشر ذي الحجة شرعي لا واجب، وسنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة يوم النحر، الأضحى)، وثلاثة أيام التشريق، والتكبير مطلق ومقيد، ولكن في أول ثمانية أيام من العشر الأولى من ذي الحجة التكبير فيه مطلق، كما قال ابن عمر وأبو، كانت هريرة – رضي الله عنهما – تذهب إلى السوق في عشرة أيام تكبر والناس يكبرون في تكبيرهم.

ما صيغة التكبير في عشر ذي الحجة لغير الحاج

ولا توجد صيغة محددة للتكبير في عشر ذي الحجة لغير الحاج، كما لم يثبت التكبير في سلطان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، والحج لمن ليس من حجاج بيت الله الحرام فالله أعلم.

ما فضل التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر تكبيرات العشر الأولى من ذي الحجة من أفضل الذكريات والأفعال التي استحثتها آيات القرآن الكريم، والأحاديث الصحيحة التي نقلها الرسول الكريم عن فضائل العشر من ذي الحجة، وأهمية الإمساك بهم والقتال فيهم بالأعمال الصالحة والذاكرة الطيبة، والدليل على ذلك يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، “ما أعظم أيام عند الله، ولا أحب أن أعمل فيها أكثر من هذه العشر، فتهلك”.

اقرا ايضا…صيغة التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

تنزيل التكبيرات العشر من ذي الحجة mp3

بما أن أفضل ذكرى الله عز وجل في العشر الأوائل من ذي الحجة هي التكبير والتهليل والتحميد، فإن الكثير من المسلمين يهتمون بسماع أصوات التكبير بأحلى الأصوات، لذلك يمكن لزوار الموقع الإشارة المشرفة تحميل العشر أيام من تكبيرات ذو الحجة والاستماع إليها كملفات MP3 عالية الجودة بصوت حلو وجميل من خلال النقر على شريط الاستماع التالي.

اقرا ايضا…متى يبدأ التكبير في عيد الاضحى ومتى ينتهي

صيغة التكبير في العشر الاوائل من ذي الحجة

وفيما يلي باقة من أجمل الصور مع نص التكبير في العاشر من ذي الحجة والتي يمكن إضافتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة