افضل الذكر في العشر ذي الحجة والاعمال المستحبة

افضل الذكر في العشر ذي الحجة والاعمال المستحبة، يحرص المسلمون في العشر من ذي الحجة على الإقبال على الله سبحانه وتعالي بالذكر والتحميد والتسبيح والصيام وغيرها من الأعمال الصالحة وذلك طلًا في مرضاته وطمعًا في الحصول على بعض من رحمته بالعتق من النيران، والكتابة مع أفواج الفائزين برحمة الله وسعة فضله بقضاء حوائجهم، ولكن هنا من يتساءل عن أفضل الذكر في ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها؟

ما هو الذكر في الإسلام

الذِكر هو من أنواع العبادات الإسلامية والتي تعتمد على ذِكر الله فيما أتى  له من صفات أو إنشاء الثناء لذكر الله وهو من العبادات الميسورة التي يستطيع الإنسان المسلم أن يؤديه حتى وإن كان على غير طهارة في البدن فمجرد أن يلهج لسانه بذكر الله وتسبيحه وتحميده يطمئن قلبه وتُغادره الأحقاد ويرى العلماء أن حاجة الإنسان المسلم للذكر تُشبه حاجته للغذاء والنوم، فهو غذاء الروح وطهارة للقلب وأفضل الذكر (لا إله إلا الله).

افضل الذكر في العشر ذي الحجة

خص الله سبحانه وتعالى العشر من ذي الحجة بأنها خير أيام الدنيا والتي تجتمع فيها أمهات العبادات من صلاة وصيام وذكر وتسبيح وحج وصدقة وغيرها ولما كانت هذه الخصوصية في المكانة كان لها خصوصية في الأذكار التي تُعظم شعائر الله في تلك الأيام ومن أعظم الذكر في العشر من ذي الحجة :” لا إله إلا الله” و:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”

الاعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

كثيرة هي الأعمال التي يحرص الانسان المسلم على تأديتها في الأيام العشر من ذي الحجة ومن أكثر العبادات استحبابًا في هذه الأيام هي الصيام ، وأداء شعائر الحج والعمرة حيث ثبت في الصحيح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

ومن الأعمال المستحبة ايضًا في الأيام العشر من ذي الحجة التكبير والتهليل والتحميد باعتبارها الأيام المعلومات التي حض فيها على ذلك ، وايضًا من الأعمال المستحبة فيها التقرب إلى الله بالصلاة والدعاء والتزام الاستغفار وعقد النية على التوبة.

ناهيك عن ذبح الأضحية التزامًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأداء مختلف الأعمال الصالحة كقراءة القرآن واكرام الضيف وصلة الرحم والحرص على السنن الرواتب وإدخال السرور على الأهل وغيرها.

اقرا ايضا .. من هي زوجة الامير محمد بن طلال

صيام يوم عرفة في عشر ذي الحجة

كثيرة هي الأحاديث التي وردت في فضل صيام يوم عرفة فورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم منزلة من خير عمل في العشر من الأضحى قيل يا رسول الله ولا من مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قال ولا من جاهد في سبيل الله بنفسه وماله إلا من لم يرجع بنفسه وماله”.

وفي حديث آخر فإن الله سبحانه وتعالى يُخاطب ملائكته في يوم عرفة وينزل من السماء العلى مباهيًا بالمسلمين مجيبًا لدعائه وملبيًا لحاجاتهم من حاجات الدنيا، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ما من يوم أكثر من أن عتق الله فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة وإنّه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ وهذه دعوة إلى المسلمين أن يتحروا ويحصوا صيام هذا اليوم والدعاء فيه بإخلاص لرب الأرض والسماء الذي لا يُعجزه شيء عن تلبيتهم فهو القائل عز وجل : ادعوني أستجب لكم”.

مقالات ذات صلة