فضل صيام عشر ذي الحجة إسلام ويب

فضل صيام عشر ذي الحجة إسلام ويب، ما إن يهل شهر ذي الحجة حتى تبدأ طائفة من المسلمون بإحياء السنن التي كان يؤديها النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام من صيام وصدقة وذكر وتسبيح وغيرها من الأعمال التي تُقربهم زلفى إلى الله فيمنحهم من واسع فضله استجابة لدعائهم، ويُحاول الكثير من المسلمين في هذه الأيام التعرف على فضل صيام ذي الحجة كما جاءت في المواقع الإسلامية الموثوقة كـ موقع اسلام ويب، وسنُبينها في السطور التالية..

صيام عشر ذي الحجة

تُعد الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة أعظم الأيام وأحبها إلى الله وما من عمل يقوم به الإنسان إلا ويكون أجره ضعفًا فضلًا من الله سبحانه وتعالى، فالصلاة بأضعاف أجرها وكذلك الصيام والتسبيح يكون أجرها استثنائيًا ولمدة عشر ليالٍ حتى بدء يوم النحر وما يتلوه من أيام التشريق والتي فيها أنها أيام أكل وشرب وذكر لله  وبغروب شمس يوم الثالث عشر ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية.

ويُعد الصيام من جملة الأعمال الصالحات التي يتقرب المسلم بها إلى الله، وتعتبر أيام العشر من ذي الحجة فرصة  يجب اغتنامها تقربًا إلى الله فهي الي قيل عنها في الحديث :” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد “.

فضل صيام عشر ذي الحجة إسلام ويب

يُعد صيام عشر ذي الحجة من السبل التي يتقرب بها المرء إلى الله سبحانه وتعالى فهي تمنحه الهدوء والسكينة وتجعله يشعر بمشاعر الحجاج الذين يؤدون المناسك في البيت الحرام.

ومن فضل صيام العشر من ذي الحجة أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في القرآن الكريم فقال والفجر وليال عشر، كما يقع ضمن العشر يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر الذي تُغفر فيه الذنوب ويُباهي الله سبحانه وتعالى بخلقه ويعتق فيها الرقاب من النار، كما يُوجد فيها يوم النحر وهو من أعظم الأيام عند الله حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أعظم الأيام عند الله  تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر.

الحكمة من صيام عشرة ذي الحجة

يحرص المسلمون على صيام  الأيام التسع الأولى من ذي الحجة لما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم تسعًا من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين.

فهي أيام مباركة يُستحب فيها العمل الصالح والاجتهاد في العبادة، ففيها الدعاء يُستجاب  والذنوب تُغفر ما لم تكن من المعاصي ورقاب العباد تُعتق من النار، ويُضاعف فيها الأجر والثواب وترفع درجات المسلمين في الجنة كما جاء في نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام أي أيام التسع من ذي الحجة قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

اقرا ايضا .. دعاء دخول شهر ذي الحجة 1443 مكتوب

هل يجوز قطع صيام عشرة ذي الحجة

يُجمع جمهور الفقهاء والعلماء على جواز قطع صيام التطوع في أيّ وقت من نهار الصيام، لكنهم يُفضلون إتمام الصيام إلا بحاجة ماسة للإفطار كشدة الحر أو إكرام الضيف، أو الإصابة بمرض يُنهك البدن فلا يستوي معه الصيام.

والأصل في  الدين اليسر وليس العسر والشُقة على المسلم والإسلام لم يُكلف المسلم ما يفوق طاقته، لذا يجوز أن يُقطع صيام عشرة ذي الحجة أو صيام بعضها يوم التروية ويوم عرفة وهما اليومين الثامن والتاسع من ذي الحجة، ويقول العلماء أن هذا القطع لا يُؤثر على ثواب المسلم فهو يُثاب بالأيام التي صامها وذكر اسم الله فيها وقام بالعديد من الأعمال الصالحة كالصدقة وتفقد الجيران وتلمس حاجتهم وزيارة الأرحام.

مقالات ذات صلة