صيغة تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك اسلام ويب

صيغة تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك اسلام ويب، التكبير كلمة عظيمة بعظمة الخالق سبحانه  وتعالى فهو الكبير الذي لا أكبر منه والذي يخضع له كل شيء في الوجود وحين يُكبر الإنسان المسلم “الله أكبر” فهو يُعلن عن عظمة الله ويذعن لكبريائه جل وعلا في القلوب، ويذكر المسلمون الله ويكبرونه كثيرًا في مواسم الطاعة ويُعد موسم الحج من أبرز المناسبات الدينية التي يلزم فيها المسلمون التكبير بصيغ مختلفة تتراوح بين التلبية والتهليل.

مواطن يشرع فيها التكبير

هناك الكثير من المواطن التي يشرع فيها التكبير، فالإنسان يُكبر الله عند الدخول إلى ساحة المعركة آملًا أن يكون معه وينصره على عدوه، ويكبر الله عند الدخول في الصلاة حتى أن التكبير شعار الصلاة، فضلًا عن مواضع ومواطن كثيرة يشرع فيها التكبير وهي كالتالي:-

  1. في الصلاة فالإنسان يبتدئ الصلاة بتكبيرة الإحرام ويظل يقول الله أكبر عند الرفع والخفض باستثناء الخفض والرفع من الركوع إذ شرع فيه التحميد والتسبيح.
  2. التكبير لرؤية الهلال، لقوله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال:” الله أكبر الله م أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تُحب وترضى ربنا وربك الله”.
  3. العشر من ذي الحجة حيث يُسن الإكثار من التكبير فيها لقوله صلى الله عليه وسلم :” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من ه1ه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  4. التكبير في مناسك الحج عند رمي الجمرات، وعند الصعود من منى إلى عرفات، وعند الطواف، وغيرها
  5. التكبير في العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى

صيغة تكبيرات الحج

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص ثابت لصيغة واحدة في تكبيرات الحج مما يُشير إلى أن صيغ التكبير واسعة ولا متناهية ولذلك فيحق للمسلم أن يُعلي صوته بالتكبير بأي صيغة سواء (الله أكبر، الله أكبر الله أكبر كبيرًا) أو (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله) أو غيرها.

صيغة تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك اسلام ويب

تُعد التلبية من صيغ تكبيرات الحج والتي تبدأ بدخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق الثلاثة أي من أول ذي الحجة إلى غروب شمس يوم الثالث عشر، وكله محل تكبير، وصيغة التلبية في تكبيرات الحج تكون كما جاء في نص الحديث عند البيهقي حيث قال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يظهر من التلبية قوله:” لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد ، والنعمة ، لك والملك ، لا شريك لك ”

اقرا ايضا .. فضل صيام عشر ذي الحجة إسلام ويب

حكم التلبية في الحج لبيك اللهم لبيك

اختلف علماء المذاهب الأربعة في حكم  التلبية فهي سنة عند الشافعي وأحمد بن حنبل، فيما المذهب الحنفي أشار إلى ان التلبية شرط من شروط الإحرام فلا يصح بدونها، ويقوم مقامها عندهم ما في معناها من الإعلان عن الحج أو العمرة، من تسبيح أو تهليل أو سوق الهدي، أو تقليده، لأن ذلك كتكبيرة الصلاة مع النية.

فيما المشهور من مذهب مالك يرى بأنها واجبة، وأن تركها يستوجب هدي، ويسن أن تتصل التلبية بالإحرام (بالنية) عند الشافعي وأحمد، بينما يوجب اتصالها عند المالكية.