صيام ذو الحجة كم يوم ومتى يبدأ

صيام ذو الحجة كم يوم ومتى يبدأ، من الأعمال المستحبة في ذي الحجة هو صيام العشر، وكذلك صيام يوم عرفة، والتكبير والتهليل،  أيضا كثرة الذكر، وصلة الأرحام، وقد شرع الله تعالى للمسلمين أن يصوموا أياماً كثيرة بالإضافة إلى صيام رمضان المبارك، ولهذا شرع الله صيامه وأجره على صيامه أجرًا عظيمًا وعظيمًا، ففي كل عام، قبل أيام قليلة من فريضة الحج، يحتفل عدد كبير من المسلمين بأيام ذي الحجة، وهي الأيام التي تسبق عيد الاضحى، صيام ذو الحجة كم يوم ومتى يبدأ.

العشر الأوائل من ذي الحجة

إن العشر الأول من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية وهي مذكورة في القرآن الكريم حيث قال – تعالى – أيام هم أهم المسلمين في أيام السنة)، حيث تعتبر أيامًا مباركة يكون فيها العمل والعبادة مرغوبة بسبب أجر الله العظيم وأجره – العلي – والجدير بالذكر أن تكمن أهمية هذه الأيام في حقيقة أن هناك أيام يؤدي فيها المسلمون مناسك الحج كل عام.

اقرأ أيضا…حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة

صيام ذو الحجة كم يوم

مسلم يصوم تسعة أيام من شهر ذي الحجة، اقتداء برسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي ثبت صيامه هذه الأيام ؛ لأن هذه الأيام هي أفضل أيام الدنيا وأعظمها، ولا توجد أيام يحب الله فيها الأعمال الصالحة أكثر من العشر الأوائل، ومحبوبة لله أكثر من هذه العشر أيام، أي العشر من ذي الحجة، قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج مع نفسه وماله ورجع بغير شيء.

متى يبدأ الصيام في ذي الحجة

يبدأ صوم ذو الحجة في اليوم الأول من شهر ذي الحجة الموافق لليوم الثلاثين من شهر حزيران / يونيو 2022 ويستمر حتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة، وكذلك صيام اليوم العاشر لا يجوز بإجماع العلماء؛ ولأنه اليوم الأول من عيد الأضحى، يجب على المسلمين أن يحرصوا بشدة على الاستفادة من هذا الفضل والحرص على صيام الأيام التسعة من ذي الحجة، وخاصة صيام يوم عرفة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الحكم على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مستحب في الإسلام ؛ لأن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حثتك على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى استخدام الوقت في الأعمال الصالحة من الصوم والصلاة والذكر والصلاة والصدقة والصوم على رسول الله – الأيام العشر الأولى، عن هنيدة بن خالد عن زوجته عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس”.

ما هو أجر صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الصيام في العشر من ذي الحجة ينطوي على المسلم الكثير من أجر الله – العلي – لأن هذه الأيام هي أيام مباركة، كما أنها تتبع سنة رسول الله – الصلاة والسلام، هو- أن صيام هذه الأيام أعظم والله وحده يعلم أجره، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصوم جنة”.

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء

صيام العشر من ذي الحجة جائز شرعا على الراجح من الفقهاء، ولعل هذا أجر أعظم وأجر أعظم عند الله – عزّه – لأن عشرة أيام ذي الحجة هي، أفضل أيام السنة، وفيها العمل أفضل وأحبه الله -تعالى- كما قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- إذا مرت عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، ثم نقول صوموا العدل هذه الأيام وتدركون ثواب الانتقام والصوم هذه الأيام، وعلى افتراض عدم ثواب صيام هذه الأيام، القضاء، القضاء أفضل من النفل “.

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي أفضل وأعظم أيام الدنيا، ومن الحسنات التي يستحب القيام بها، ومن شهوات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الصوم، أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي كالتالي

  • الصوم عمل صالح دعا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالحسنات في العشر الأوائل من ذي الحجة، وقال ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • فيه يوم عرفات إنه أعظم يوم عند المسلمين، وحثهم الرسول على الصيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • الصوم سنة مستحبّة لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام هذه الأيام، كما ورد في الحديث عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة