متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم عيد الأضحى المبارك، حيث يعتبر عيد الأضحى من أعياد المسلمين، ويبدأ العيد بالتكبير والتهليل، ويكون عيد الأضحى هو العاشر من شهر ذي الحجة، وقد شرع الله تعالى في العشر الأول من ذي الحجة، أنه أقسم عليه، والعظمى يقسم فقط بوصية عظيمة، وكان علماء الدين مختلفين عن وقت البدء، متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية.

أنواع التكبير في ذي الحجة

شرع الله عز وجل ذكرى عشر ذي الحجة وجعل لها فضلها العظيم وتضاعف أجره وأجره في هذه العشر، ومن أفضل ذكرياتها التكبير والحمد واللفظ، كما ورد في الأحاديث الصحيحة  النبي، لأن تكبير شهر ذي الحجة نوعان

  • التكبير المطلق وهو التكبير الذي يحدث في أي وقت ولا يختص بمكان معين، فيكبر المسلم في الشارع والمسجد والبيت وغيرهما؛ لأن وقت التكبير المطلق يبدأ من أول شهر ذو الحجة حتى آخر أيام التشريق، والله في أيام المعلومات عما أعطوه لسيطرة السب}، والمعلومات هي أيام عشرة ذي الحجة، وكذلك قوله تعالى “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”.
  • والتكبير المقتضب وهو التكبير بعد كل صلاة.

اقرأ أيضا…ما هي مبطلات الحج عند المالكية

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

بعد أن بينت في الفقرة السابقة أنواع التكبير من عشرة ذي الحجة، كما ذكرت أن التكبير المقيّد فيه نزاع بين الأئمة الأربعة في أوله وآخره، وفيما يلي كلمات هؤلاء الأئمة الأربعة وقت تكبير عيد الأضحى

  • وبحسب المالكية تبدأ التكبير من ظهر يوم النحر حتى نهاية صلاة الفجر في رابع يوم عيد الأضحى.
  • عند الحنفية والحنابلة يبدأ التكبير في عيد الأضحى من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) حتى ظهر اليوم الثالث من التشريق (أي اليوم الرابع من عيد الأضحى).
  • وعند الرؤساء تبدأ التكبير في عيد الأضحى من فجر اليوم التاسع عشر من ذي الحجة (يوم عرفة) حتى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة (اليوم الرابع من ذي الحجة).

تكبير عيد الأضحى مكتوب

والتكبير في عيد الأضحى ذكرى بسم الله تعالى بقوله “الله أكبر”، للتكبيرات في عيد الأضحى صور عديدة وهي

  • عند الحنفية والحنابلة يقول المسلم الشفاعة (مرتين) “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر وسبحان الله”.
  • وبحسب المالكي (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر) ثلاث مرات، وهو الأفضل عند المذهب المالكي وإذا أضاف إليها قوله “لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر” عظيم ومجد الله “كلمة طيبة.
  • وبحسب الرؤساء يقول ثلاث تكبيرات (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر) ويستحب له أن يضيف إليها بقوله “الله أكبر، والحمد لله غدا، وسبحان الله غدا مساء، هذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك يقول لا إله إلا الله، ونحن نعبده فقط أيها المؤمنون، له في الدين، وحتى لو كرهه الكفار فلا إله إلا الله، أصحاب محمد ونساء محمد صلى الله عليه وسلم “.

حكم التكبير في عيد الأضحى

تكبير عيد الأضحى شرعي وليس واجباً، ولكن تكبير يوم عرفات ويوم النحر وأيام التشريق سنة مؤكدة، والتكبير فيها مطلقة ومقيدة، أي بعد كل صلاة، وبقية النهار والليل، ولكن في اليوم الأول من ذي الحجة حتى يومه الثامن تكبيرة مطلقة، ينشأ فيها الناس في السوق والمساجد والبيوت وعلى أسرتهم ؛ لأن هذه أيام أفضل الأعمال وأعظمها.

ما هو وقت تكبير العيد عند المالكية

ينتهي وقت تكبير السنة عند المالكية بعد أن فرغوا من صلاة الفجر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة (رابع عيد الأضحى).

مقالات ذات صلة