هل تجوز الاضحية عن الميت اسلام ويب

هل تجوز الاضحية عن الميت اسلام ويب، بحث الجمهور عبر المواقع الاجتماعية على جواز الأضاحي على الميت، حيث ينتظر المسلمون عيد الأضحي المبارك وهو من الأعياد الدينية التى يحتفل بها كافة المسلمين، وتؤدي مناسك الحج في هذا الشهر الفضيل، ويصوم المسلمون في يوم عرفة ويختم في يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، واصل قراءة المقال لتعرف على التفاصيل في شبكة الصحراء.

هل تجوز الاضحية عن الميت اسلام ويب

يقول العلماء أن الأضاحي ليست واجبة، بل هي سنة مؤكدة، وذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنَّ الأضحيةَ واجبة في حقِّ القادر عليها، وجاء دليل حسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، (مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا)، حيث إنَّ الذبح لله عزَّ وجلَّ هو التقرَّب إلي الله بذبح الأضاحي، كما ويعدُّ من العبادات العظيمة، كما ويدلُّ على أنَّها تزامنت بالصلاة في كثير من الموضوعات في القرآن الكريم، حيث جاء بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسًا).

تعريف الأضحية والحكمة الشرعي فيها

تعرف الأضاحي في المصطلح الشرعي هو ما يذبحه المسلم من بهيمة الأنعام في آخر أيام التشريق من يوم الأضحى وهي التقرب إلى الله عزَّ وجلَّ، وأن الحكمة، شكر الله عزَّ وجلَّ على نعمة الحياة، وإحياء سنة نبيِّ الله إبراهيم عليه السلام حين أمره بذبح الفداء عن ابنه إسماعيل -عليه السلام- يوم النحر، وهي وسيلة إلى إظهار الفرح والسرور في يوم العيد، وبيان النعمة التي أنعم الله عزَّ وجلَّ بها على العبد، لقوله الله تعالى (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ).

للمزيد … موعد إجازة عيد الاضحى السوق المالية السعودية تداول 2022

ما هي شروط صحة الأضاحي 

  • أن تكون من بهيمة الأنعام، وهي البقر والغنم والإبل، وحسب قول الله تعالى: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).
  • يجب أن تكون قد بلغت السنَّ المعتبر شرعًا.
  • وجاء عن عن البراء بن عازب رضي الله عنه حيث قال: (لا يجوز مِنَ الضحايا: العوراءُ البَيِّنُ عَوَرُها، والعَرْجاءُ البَيِّنُ عَرَجُها، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُها، والعَجفاءُ التي لا تُنْقِي).
  • أن تكون في وقت الذبح المعتبر شرعًا.
  • أن تكون نية ذبح بهيمة الأنعام هو التضحيةُ، وجاء دليل الشرعي (إنَّما الأعمالُ بالنِّياتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى).

شاهد أيضًا …حكم شراء الاضحية بالكيلو أو بالميزان بعد الذبح اسلام ويب

يعد عيد الأضحى من الأعياد التى يحبها المسلمين، ويحتفل بها، ويحتفل في يوم عرفة بالوقف على عرفات، ويصوم المسلمين في هذا اليوم.