ما صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

ما صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر، تعتبر الاحاديث النبوية هي كل ما ورد عن النبي من قول او فعل او تقرير، او صفة خلقية ام خلقية، فما صحة حديث ما اهل مهل قط الا بشر،  جاءت السنة النبوية الشريفة لتشرح وتفصيل كل ما ورد في كتاب الله تعالى، في السنة، والقرارات والتشريعات والمعتقدات المختلفة، ومن خلالها، سنتعرف على صحة حديث لم يسبق له مثيل على الإطلاق سوى البشر وسيشرحها بالتفصيل.

نص الحديث  ما أهل مهل قط إلا بشر

الحديث النبوي هو كل ما ورد عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – من أقوال أو أفعال أو روايات أو خصال أو حكايات نقلت عنه – الصلاة والسلام، سواء كان ذلك قبل البعثة أو بعدها، وفي هذا نعد نص حديث الرسول الكريم (ما من رجال تباطأوا إلا بشر

وقيل في عهد أبي هريرة – رضي الله عنه ورضاه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال ما من إنسان فاضل إلا إنسان لا يوجد أبدا متعجرف متعجرف غير إنسان، قيل في الجنة قال نعم.

ما صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

الحديث النبوي الشريف هو ذكر كل ما جاء عن رسول الله محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – وقسم من حيث قبوله ورفضه، إلى أحاديث صحيحة، وأحاديث حسنة، وأحاديث ضعيفة، وملفقة، أحاديث نقلها عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وبهذا نذكر صحة حديث “لا وقت للرجل إلا للبشر”.

  • محادثة جيدة.

اقرا ايضا…صحابي جليل دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالحكمة مرتين فقال اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين

شرح حديث ما اهل مهل قط الا بشر

يوضح الحديث النبوي الشريف أن ذكر الله عز وجل وتعظيمه وتعظيمه وتقديسه من أعظم الأمور التي ترفع المسلم إلى درجات عظيمة في حضرته تعالى، وفي هذا تفصيل في ما جاء في حديثه – صلى الله عليه وسلم

  • أهل محل ليسوا بشرًا أبدًا إلهالة تعني رفع صوتك، وتتضمن بشكل عام معنى الألفة مع الذاكرة، وقد يكون الغرض منها الاحتفال بالحج أو العمرة، فرفع صوتك، مع التلبية.
  • ولا غطرسة على الإطلاق أي أن نقول إن الله أعظم، وفيه اعتراف بوحدة الله – مجده، وعظمه – وبروزه من خلال العبادة والذكر والمجد.
  • غير بشرى الجنة أي من كبر وفعل ذلك أعلنته الملائكة عند موته أو يوم خروجه من القبر أو عند موته وفي قبره ومتى، قام أن تكون له الجنة مع الهلال وتضخيمه.

اقرا ايضا…متى يمسك المضحي عن قص شعره وأظفاره

من هو راوي الحديث ما أهل مهل قط إلا بشر

رواية الحديث أن أهل المحل ليسوا إلا بشر، هو أبو هريرة، وهو الداوسي اليماني، وعبد الرحمن بن صخر، سمي في زمن الجاهلية عبد شمس، ويقال إن عبد عمرو أو عبد الغنام والنبي – صلى الله عليه وسلم – غيروا اسمهم واستبدله بعبد الرحمن بعد إسلامه للإسلام، ويعتبر أبو هريرة من الصحابة، ومن أوسعهم في السرد، وأغزرهم علمًا، لكثرة الصحابة مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم -؛ إذ حدث هذا الإمام منه ثمانمائة عالم كما قال البخاري.

مقالات ذات صلة