دعاء اول يوم ذي الحجة 2022 دعاء صباح اليوم الاول من عشر ذي الحجة، بدأت خير أيام الدنيا وبدأ المسلمون في أطناب الأرض بإحياء سنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالإقبال على الطاعات صيامًا ودعاءً وتسبيحًا وذكرًا لله سبحانه وتعالى في أيام معدودات، أقسم بها الله سبحانه وتعالى قائلًا:” والفجر وليالٍ عشر” وخير ما يستقبل الإنسان المسلم هذه الليالي بالدعاء فيطلب إلى الله سبحانه وتعالى أن يُنجيه من كروب الدنيا ويُهون عليه مصاعبها، فماذا يدعو المسلم في أول يوم من ذي الحجة؟

فضل الدعاء في الاسلام

يُعد الدعاء الصلة الوطيدة التي تربط بين القلوب، وقبل ذلك فهو وسيلة المناجاة الأولى التي يلجأ إليها الإنسان تقربًا إلى الله يُحدثه بما في قلبه من ألم فيُحوله بقدرته إلى أمل ويروي له تفاصيل انهياره وهوانه على الناس فينصره ويستجيب له.

والدعاء هو عبادة خالصة لله سبحانه وتعالى وهو أفضل العبادات التي يُحبها الله خالصًة له فلا يصرفها العبد إلى غيره، فيلمس خيرها في الدنيا تيسيرًا وتسهيلًا لأموره كلها.

دعاء اول يوم ذي الحجة 2022

وللدعاء فضل عظيم على حياة المسلم في المجمل إلا أن هناك بعض الأوقات التي يكون للدعاء فيها خصوصية تتوافق مع خصوصية الحدث الجاري ومكانته عند الله سبحانه وتعالى فيكون الدعاء في تلك الأوقات ذا معنى وأهمية ويتيقن المرء أنه سيُستجاب له.

وأعلنت دار الإفتاء في المملكة السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام 1443 وعليه يكون أول أيام شهر ذي الحجة هو اليوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022.

ومنذ ذلك الإعلان بحث الكثير من الرواد على المواقع الاجتماعية عن الأدعية التي يُمكن أن تقال في أول يوم ذي الحجة 2022 ومنها:

  • اللهم أهله علينا بالخير واليمن والبركات، ربي وربك الله، اللهم إني أسألك من واسع رحمتك أن ترحمنا وأن تهد قلوبنا وأن تغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وخطايانا وأن تُنقنا منها كما تُنقي الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إني أسألك الشكر على العافية أن بلغتني العشر من ذي الحجة، اللهم اكتب لي فيها خيرًا وألحقني بالطائعين يا رب العالمين

اقرا ايضا.. صفة التكبير في عشر ذي الحجة

دعاء صباح اليوم الاول من العشر من ذي الحجة

ومع بدء ايام العشر من ذي الحجة تجد المسلمين يتوجهون إلى الله بالدعاء لما في هذا الوقت من العام من خصوصية وأفضلية عند الله سبحانه وتعالي حيث يحج إلى بيته الحرام في مكة المسلمين من كل بقاع الدنيا متذللين إليه بالطاعة طالبين منه العفو والمغفرة، ومن الأدعية التي تقال في صباح اليوم الاول من العشر من ذي الحجة

  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا وصبرًا جميلًا ورزقًا واسعًا، وأسألك اللهم العافية من البلاء
  • اللهم في صباح اليوم الأول من ذي الحجة هب لي من الأقدار أجملها واعطني ومن أحب ما نتمنى يا رب العالمين.
  • ربي لك الحمد والشكر أن بلغتني الغني عن الناس والالتجاء لك وحدك يا رب العالمين في هذه الأيام المباركة فاللهم أنزل رحمتك على قلبي واشملني بعظيم فضلك في هذه الأيام يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

منشورات فيس بوك اول يوم ذي الحجة 1443

‏تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي سبيلًا يتم من خلاله التعبير عن ما يجول في حياة الإنسان يُشارك أصدقاؤه أخباره ويبث في قلوبهم بعض الأمل بكتابات يُشاركهم فيها التحفيز وتعتبر المواسم الدينية وأوقات الطاعة من أكثر الأوقات التي يُشارك فيها المستخدمين كلمات تكون نورًا لأصدقائهم ويحفزونهم على التزامها ومع بدء ايام العشر من ذي الحجة نشر العديد بعض النصائح منها.

  • ما إن يتم الاعلان عن هلال شهر ذي الحجة حتى يبدأ الله سبحانه وتعالي بتغيير قوانين حساب الحسنات، فالفعل الخير لم يعد يُجازي بالحسنات على قدره وإنما على قدر فضل الله ورحمته بالعباد ومكافأته لهم في هذه الأيام التي هي الأحب عنده فالحسنة بأضعاف أضعافها فقط في 10 أيام استثنائية هي عشر ذي الحجة أكثر أيام يُحبها الله فاغتنموا الفرصة وكونوا مع قوافل الفائزين

التعليقات