صيغ التكبير في عشر ذي الحجة اسلام ويب

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة اسلام ويب، يجب التكبيرات في العشر الاوائل من ذي الحجة ومستحبة، ومن يصومها له الأجر والثواب العظيم من عند الله تعالي، ويذكر أن التكبيرات والتهليل والتحميد بشكل يومي عند المسلمين من الأمور المستحبة عند الله تعالي، والصوم في هذه الأيام ليس فرض ولكن سنة عن رسول الله، ويعد عيد الأضحى من الأعياد الدينية التى يحتفل به المسلمين في كل عام، ويصوم قبله يوم عرفة حيث يصعد الحجاج إلى جبل عرفات وهما يقومون بالتكبير والتهليل، واصل المقال لسرد ومناقشة التفاصيل.

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة اسلام ويب

من المستحب إلى الله تعالي التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي من السنن المشروعة بقولهم، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، ويذكر أنّ الدعاء يجمع بين التكبير والحميد والتهليل، وتعد من الأيام المباركة التي سن فيها التكبير حيث أنّ التكبير ينقسم إلى قسمين وهم: التكبير المطلق، والتكبير المقيد.

وحسب رأي السنة النبوية في مشروعية التكبير في الأيام العشر من ذي الحجة بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال الرسول: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشي)، كما لم يحدد العمل الصالح، والتكبير هو جزء من الأعمال الصالحة التي يأديها المسلمون.

للمزيد … ما حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة

 أنواع التكبيرات في العشر من ذي الحجة

أن التكبيرات في الأيام العشر من ذي الحجة إلى قسمت إلى قسمين رئيسين، هما، التكبير المطلق: حيث يبدأ وقت التكبير المطلق من دخول اليوم الأول من شهر ذي الحجة عند غروب شمس اليوم الأخير من شهر ذي القعدة، حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر وهو اليوم الثالث من أيام التشريق، كما أن التكبير المقيّد: يبدأ التكبير المقيّد لغير الحاج مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجّة، وهو يوم عرفة، ويمتد حتى غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق، ويسمي مقيد لأن له وقت محدد، فلا يكون إلا عقب الصلوات المكتوبة، أما الحاج يبدأ التكبير المقيّد عنده مع ظهر يوم النّحر.

شاهد أيضًا … افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة 2022 pdf

صيغ التكبير في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

يوجد مجموعة من التكبيرات التى تقال في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، الصيغة الأولى: (الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله، الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد)، الصيغة الثانية: (الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله، الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد)، الصيغة الثالثة: (الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله، الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد).

مقالات ذات صلة