ماهي الصفرة والكدرة بعد الحيض وما حكمها

ماهي الصفرة والكدرة بعد الحيض وما حكمها، الكثير من النساء يرغبون في معرفة ما هي الصفرة والكدرة التي تأتي بعد الحيض، وما الحكم الشرعي لها، تريد كثير من النساء معرفة ما إذا كانت صفرة وبنية بعد انتهاء الحيض هي الحيض أم لا، لذلك سأشرح في هذا المقال القرار بشأن الصفرة بعد الحيض بالإضافة إلى قاعدة السُّمْرة، بعد الحيض.

ماهي الصفرة والكدرة بعد الحيض وما حكمها

الأصفر بعد الحيض سائل يشبه القيح يخرج من الجروح بعد الحيض، بينما البني هو سائل بين الأسود والأحمر يخرج من المهبل بعد الحيض، وفيما يلي سنشرح حكم الصفرة، بعد الحيض بالإضافة إلى القاعدة البنية بعد الحيض

أصفر بعد الحيض

إن إفراز الصفرة من المهبل بعد الحيض لا يعتبر من حكم الحيض ولا يؤخذ بعين الاعتبار، ويجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وتصلي وتصوم حتى ترى ذلك، وهذا ثبت، في رواية الصحابة أم عطية قالت “لم أعتبر الصفرة بعد الطهارة شيئًا”، فيدل صريحًا على أن الصفرة بعد الحيض ليست من الحيض.

قرار بشأن اضطراب ما بعد الحيض

إفراز بني اللون بعد انتهاء الحيض وتظهر علامات الطهارة ويجوز الصلاة وقراءة القرآن والصيام حتى عند رؤية ذلك اللون البني بعد الحيض.

حكم رؤية البقع الصفراء أو البنية قبل الحيض

لا تؤخذ في الاعتبار إفرازات صفراء أو صفراء قبل الحيض حتى لو حدثت في نفس وقت الحيض، قد تشير الإفرازات البنية أو الصفراء قبل الحيض إلى وجود التهاب في المهبل أو قد تكون مجرد إفرازات طبيعية من الرحم ليس لها ما يعالج بالحيض وقواعد الشرع، ولا يسري إلا على اليقين، ما لم يتيقن أنها حائض، فلا يجوز اعتبار الصفرة أو السمرة من الحيض.

إفرازات صفراء أو بنية اللون في نهاية الدورة الشهرية عند النساء

إذا كان دم الحيض قد توقف تماما، ولكن مع ذلك رأت المرأة إفرازات مهبلية ملونة باللون الأصفر أو البني، فهذه الإفرازات تعتبر حيضا، وهذا يدل على ما قيل عن عائشة – رضي الله عنها – أن “تم إرسال النساء إليها في حالة من الفوضى، يتحول دم الحيض إلى اللون الأصفر، فتقول “لا تستعجلي حتى ترين الإفرازات البيضاء، فأنت تريدين أن تطهر الحيض”.

اقرا ايضا…سبب حذف اغنية بنت الجيران من اليوتيوب

هل يجوز الخروج عند ظهور تسربات صفراء أو بنية اللون بعد الحيض

ويجوز الطواف مع إفرازات صفراء أو بنية بعد الحيض، إذا رأت المرأة الطهارة قبل ظهور تلك الإفرازات ؛ لعدم مراعاة الصفرة أو البني قبل بدء الحيض، وكذلك بعد رؤية طهارة الحيض، لأن القرارات القانونية لا يمكن أن تتخذ إلا على وجه اليقين ورؤية الإفرازات الملونة قبل الحيض، أو بعد التطهير، لا يعتبر الحيض.

اقرا ايضا…لماذا تهرب الفتاة من الشاب الذي يحبها وتخاف منه

ما مدة الحيض

وأقصى مدة للحيض بإجماع المحامين خمسة عشر يوما، وما يزيد على ذلك هو الاستحاضة، ويشار إلى أن المرأة جاز لها أداء جميع العبادات، بما في ذلك الفرائض والسنة، وتتوضأ لكل صلاة، كما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن “فاطمة بنت أبيها”، جاء أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أنا امرأة تحيض فلا أطهر، فهل أترك الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا هذا عِرْد لا حيض.

مقالات ذات صلة