متى اول ايام ذي الحجة 2022 في السعودية، ينتظر المسلمون بداية الأشهر الحرم وهي تصادف يوم الخميس الأول من ذي الحجة حيث يأتي بعدها عيد الأضحي المبارك، ومن يصومها يوجد له فضل كبير وثواب عظيم من عند الله تعالي، ويجب الإكثار من الأعمال الصالحة التى يؤجر المسلم بها، ويعد عيد الأضحى من الأعياد الدينية التى يحتفل بها المسلمون في كل عام، ويقوم بتأديه مناسك الحج في هذا العيد.

متى اول ايام ذي الحجة 2022 في السعودية

أن المسلمون يحتفلون في شهر ذي الحجة ويعد من الأشهر التي لها فضل كبير وثوتب عظيم من عند الله تعالي، ويؤدي المسلمون كافة فريضة الحج، ويجب الإكثار من الأعمال الصالحة وأبرزها الصيام، وحسب الفلك تبدأ الأشهر الحرم في يوم الخميس من ذي الحجة ويتم رؤية الهلال في يوم الأربعاء بـ 29 يونيو 2022 ويوضح أن يتم رؤية الهلال في مكة المكرمة 32 دقيقة، وفي القاهرة يتم رؤيته 37 دقيقة.

أول أيام شهر ذي الحجة 1443

وتبدأ غرة ذي الحجة في يوم الخميس 30 يونيو 2022، ووقفة عرفة في التاسع يوليو 2022 وهو أول عيد الأضحي المبارك، وحسب دائرة الأهلة في المحكمة العليا بالسعودية، ويتم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وله ثواب عظيم، حيث يستجاب الدعاء والاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بكل الأنواع، العمل الصالح في هذه الأيان له فضل عظيم، (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ).

شاهد أيضًا … ذبح محمد اضحيته وهي مريضه فحكم الاضحيه

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة2022

ويستجاب صيام الأيام الثمانية الأولي من شهر ذي الحجة، والصوم فيه سنة ويستجاب العمل الصالح، وسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صوم تسع من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر والاثنين والخميس، ويقوم بالدعاء في يوم عرفة، (أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ).

أحاديث على فضل الصوم في ذي الحجة 1443

حيث تذبح الأضاحي حسب قول رسول الله صلي الله عليه وسلم، (ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ، إنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها -أي: فتوضع في ميزانه- وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفسًا).

للمزيد … اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها

حيث في هذه الأيام الفضيلة التى لها أجر كبير من عند الله تعالي، ويعد الحج من أركان الإسلام الخمسة التي سنها الله تعالي على المسلمون كافة.

التعليقات