من هو جعفر ابو حسان ويكيبيديا

من هو جعفر ابو حسان ويكيبيديا، حالة من الفضول انتابت الشعب الأردني بعد أن تم تعيين جعفر حسان في مايو 2021 مديرًا لمكتب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وتساءل الكثير من المواطنين والمسئولين على حدٍّ سواء في المملكة حول الرجل الذي نال ثقة العاهل الأردني، فمن هو وما هي تفاصيل سيرته الذاتية التي جعلته أهلًا لهذا المنصب الذي يُعد الأعلى في المملكة الهاشمية؟ التفاصيل في السطور التالية

من هو جعفر حسان ويكيبيديا

ما زالت حالة من الاستغراب تنتاب الأوساط السياسية والإعلامية في المملكة الهاشمية بعد أن قام الملك عبد الله الثاني إحياء منصب مدير مكتب الملك الذي ظل شاغرًا سنواتٍ طويلة، وزادت حالة الانشغال بالمنصب لديهم بعد الإعلان اسناده للدكتور جعفر حسان.

وحسان وفق ما جاء في سيرته الذاتية هو أحد رجال الموهوبين في المملكة، وهومن مواليد الام 1968، تلقي تعليمه الأول في مدرسة المطران في عمان وتخرج منها في العام 1985.

استكمل رحلته الدراسية الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وحصل على العديد من الشهادات بدء بالبكالوريوس التي حصل عليها في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس بفرنسا، مرورًا بشهادات الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، وحصل على الماجستير في تخصص آخر في الإدارة العامة من جامعة هارفارد-كمبريدج في الولايات المتحدة الأميركية، وفي وقتٍ لاحق حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من المعهد الأعلى للدراسات الدولية والتنموية بجامعة جنيف بسويسرا.

منذ بداية التسعينيات عمل في العديد من المناصب الرفيعة في المملكة الأردنية الهاشمية، وكان مميزًا في كافة المناصب التي تقلدها ونتيجة تحقيقه اختراقات نوعية في تلك المناصب كان يُكرم بالأوسمة الملكية وكان التكريم الأعلى له في مسيرته المهنية أن تم تعيينه مديرًا لمكتب العاهل الأردني عبد الله الثاني بعد أن ظل شاغرًا سنوات طويلة.

تعيين الدكتور جعفر حسان مديرا لمكتب الملك عبدالله

تم تعيين الدكتور جعفر حسان في العام الماضي 2021 مديرًا لمكتب الملك عبد الله، وجاء في قرار التعيين أن الإرادة الملكية السامية أصدرت قرارًا بتعيين معالي الدكتور جعفر حسان مديرا لمكتب جلالة الملك، اعتبارا من تاريخ السادس من مايو 2021.

حيث مر عامًا كاملًا على تولي الرجل المنصب الجديد واستطاع خلالها أن يُحسن علاقات الأردن بالعديد من الدول في المحيط الإقليمي العربي نظرًا لما يملك من خبرة سياسية واقتصادية في مجال العلاقات الدولية.

سبب تعيين جعفر حسان مديرًا لمكتب ملك الأردن عبد الله الثاني

حالة الاندهاش التي رافقت تعيين جعفر حسان مديرًا لمكتب العاهل الأردني عبد الله الثاني سرعان ما بدأت بالتبدد بعد التعرف على سبب التعيين حيث رأى الكثير من السياسيين أن تعيينه في هذا الوقت تحديدًا وبعد أن بقي المنصب شاغرًا لمدة طويلة جاء من أجل تحسين العلاقات الدولية التي تربط بين الأردن وعدد من الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة والسعودية، حيث أنه يتمتع بعلاقة مميزة مع الفلسطيني محمد دحلان المقيم في الإمارات حاليًا والذي يتمكن بسلطة نافذة هناك فضلًا عن أنه ايضًا كان مقربًا من باسم عوض رئيس الديوان الملكي الأسبق .

ويرى مراقبون سياسيون أن العاهل الأردني بقرار تعيينه جعفر حسان يُريد أن يُطمئن دول الجوار السعودية والإمارات أنه منفتح لتحسين العلاقات وأن استمرار العلاقات السياسية معهما أمرٌ ضروري حتى وإن ثبتت علاقتهما بقضية الفتنة وقضية الأمير حمزة في السنوات الماضية.

اقرا ايضا .. من هو جنيت أركين ويكيبيديا السيرة الذاتية

المناصب التي تولاها جعفر حسان في الأردن

الحالة التعليمية والمهنية التي تمتع بها السياسي الأردني جعفر حسان جعلته أهلًا لتولي العديد من المناصب في المملكة الهاشمية الأردنية منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي ففي العام 1991 تم تعيينه ملحقًا في وزارة الخارجية الأردنية ومن ثم تدرج في أكثر الوظائف أهمية في المملكة فتولى مسئولة مكتب السكرتير العسكري لجلالة الملك ومكتب المستشار الثقافي لجلالة الملك بالديوان الملكي في الفترة بين عامي 1993 – 1995 ومن ثم كان ضمن البعثة الأردنية الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في الفترة 1995-1999.

خلال الألفية الثالثة بدء كقائم بأعمال ونائب للسفير الأردني في واشنطن واستمر في المنصب حتى العام 2006 ومن ثم تولى إدارة الشئون الدولية في الديوان الملكي الهاشمي بالدرجة العليا خلال السنوات 2006- 2009 بعدها تم تعيينه وزيرًا للتخطيط والتعاون الدولي حتى العام 2013 وخلال تلك الفترة شغل العديد من المناصب الاقتصادية فكان محافظ الأردن لدى كل من البنك الدولي، وبنك التنمية الإسلامي، وبنك الإعمار الأوروبي، وأشرف خلال ذلك على علاقات الأردن مع المؤسسات التنموية الدولية، بما في ذلك الصناديق التنموية العربية وبنك الإعمار الأوروبي.