اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها

اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها، كما نعلم انه يوجد شروط للاضحية ويجب معرفتها والالتزام بها، فما اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها، فالذبح هو كل ما يذبحه المسلم يوم النحر أي عيد الأضحى، وثلاثة أيام التشريق بالترتيب، لننال رضا الله عز وجل والتقرب إليه واقتداء برسوله محمد صلى الله عليه وسلم وبهذا نتعرف على أقوال العلماء في سن النحر وشروطه بالتفصيل.

ما هي الاضحية

تعرف الذبيحة بأنها كل ما يضحي به المسلم من الإبل والغنم والبقر في يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، تقديراً وتقرباً إلى الله عز وجل، وعن سلطان أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (ذبح النبي – صلى الله عليه وسلم – كبشين بقرنين ملح، قطعه بيده، فدعاهما، وأقامهم وولدهم أيضا.

اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها

فالذبيحة من شعائر الإسلام، وفيها قواعد وشروط صارمة، أو بقراً أو ماعزاً كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – (لا تقطع إلا عنزة إلا إذا عسرت عليك فذبح بقطعة شاة).

من أقوال العلماء عن عمر الجذع

كانت الأقوال كثيرة وتختلف في كل من عمر الجذع والثاني، على النحو التالي

اقوال العلماء في سن الجذع

وقد اختلفت أقوال العلماء عن عمر ساق الشاة وهي كالتالي

  • القول الأول اتفق فقهاء المذهب الحنفي والحنبلي وبعض فقهاء المالكيين على أن جذع الشاة ما بلغ ستة أشهر ودخل في السابعة من عمره ونص عليه في الحنفية المدرسة، الخراف لتكون سمينة.
  • القول الثاني انحرف الزعفراني عن المذهب الحنفي وادعى أن ساق الشاة ما بلغ سبعة أشهر وقال ثمانية أشهر وقال تسعة أشهر.
  • القول الثالث الراجح عند محامي المذهب الشافعي والمالكي إذا كان الساق من الشاة، إذا بلغ سنه سنة ودخل الثاني، فحينئذ أضحيته هذا كافي.

اقرا ايضا…لماذا يصوم المسلمون التسع الاوائل من شهر ذي الحجة

أقوال علماء من عصر الثني

وقد تعددت أقوال الفقهاء عن سن الشك، وهي

  • القول الأول اتفق فقهاء المذهب الشافعي والحنبلي والحنفي على أن ثني الإبل هو ما بلغ سن الخامسة ودخل السادس، ومن الأبقار التي بلغت الثانية من عمرها ودخلت فيها، والثالث منحنى الماعز الذي بلغ عمره سنة ودخل الثاني.
  • القول الثاني حددت مدرسة المالكي أن ثني الإبل التي بلغت الخامسة من عمرها وبدأت في السادسة، والأبقار التي بلغت الثالثة من العمر وبدأت في الرابعة وثني الأغنام والماعز، الذي بلغ الثانية من عمره وبدأ ثالثه.

اقرا ايضا…موعد تحري هلال ذو الحجة 1443 اول ايام شهر ذي الحجة كم يوافق

اهم شروط النحر

تختلف شروط الذبح حسب النقاط التالية

  • تكفي الأضحية للحيوان، فيكفي من الشاة الجذع، ويكفي من الماعز والإبل والبقر حظيرة، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم الإبل، أحسن سبيل إلى الاقتراب من الذبح في حديث فضل الجمعة، إذ قال ثم ذهب كأنه قدم عنزة).
  • جزار الأضحية في الوقت المحدد لها شرعا.
  • القصد من التضحية والتضحية بمفهومها هو نهج وعبادة الله وحده الذي لا شريك له، والأفعال مقصودة ولكل إنسان ما تعاقده ونوى.
  • أن يضحي المهدى شرعاً إذا سرقت أو اغتصبت أو اشتراها بمال ممنوع فلا تصح ولا يجوز.
  • ولا عيب في الأضحية، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من له عين لا يبيح به عيب، ومن أعرج عرجاً صريحاً، ومريضه عرج)، المرض واضح، إنه غير قابل للشفاء).

مقالات ذات صلة