متى يبدا موسم الحج ومتى ينتهي 2022

متى يبدا موسم الحج ومتى ينتهي 2022 ، مع اقتراب انتهاء شهر ذو القعدة، وبداية شهر ذو الحجة والذي فيه موسم الحج، فمتى يبدأ الحج ومتى ينتهي لهذا العام، الجواب على هذا السؤال يهم جميع المسلمين في العالم، وذلك لكون المسلمين يريدون معرفة مواعيد بداية موسم الحج ونهايته، حتى يتمكنوا من الاستعداد للوفاء به، لذلك نحن سنشرح لك كل شيء في هذا المقال، والذي له علاقة بمواعيد بدء الحج وانتهائه وعدد الأيام التي يستمر فيها، كما سنوضح لك كيفية بدء وانتهاء الحج ولحظاته الزمنية والمكانية لمساعدة المسلمين، يعرف بسهولة جميع المعلومات المتعلقة به.

متى يبدا موسم الحج ومتى ينتهي 2022

يختلف موعد بداية مناسك الحج في كل عام عن السنوات التي سبقته في التاريخ الميلادي بسبب الاختلاف بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي، لذلك سنعرض تاريخ بداية ونهاية الحج لعام 2022، في التاريخين الهجري والميلادي في السطور التالية

موعد بدء الحج عام 2022

يختلف تاريخ بدء الحج في التاريخ الهجري عن التاريخ الذي يبدأ فيه في التاريخ الميلادي، على النحو التالي

  • التاريخ الهجري لبداية الحج يبدأ الحج في الثامن من شهر ذي الحجة.
  • موعد بدء الحج الميلادي يبدأ الحج الميلادي في 7 يوليو.

عند انتهاء الحج عام 1443

يختلف موعد انتهاء الحج في التاريخ الهجري عن تاريخ انتهائه في التاريخ الميلادي، على النحو التالي

  • تاريخ إقفال الهجري ينتهي الحج في الثالث عشر من الهجري.
  • التاريخ الميلادي لانتهاء الحج ينتهي الحج في 12 يوليو بالتقويم الميلادي.

كم عدد ايام مناسك الحج

وتستمر مناسك الحج لمدة 6 أيام من ذي الحجة ونوضح ما يحدث في تلك الأيام بالتفصيل في السطور التالية

  • اليوم الأول من مناسك الحج يوافق هذا اليوم اليوم الثامن من ذي الحجة، ويرتدي حجاج هذا اليوم ملابس الإحرام ويقضون الليل في منى حتى شروق الشمس في اليوم الثاني من الحج.
  • اليوم الثاني من مناسك الحج يوافق هذا اليوم اليوم التاسع من ذي الحجة، وفي هذا اليوم من الحج يجلس الحجاج على جبل عرفات من الصباح حتى غروب الشمس ويؤدون صلاة الظهر والعصر عليه، وبعده. يذهب إلى مزدلفة ويصلي إلى المغرب والعشاء ثم يجمع الحصى ويستعد لرمي الحصى.
  • اليوم الثالث من مناسك الحج يوافق هذا اليوم العاشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم من الحج يرمي الحجاج الحجارة على جمرة العقبة، ثم يذبحون، ثم يحلقون شعرهم، ثم يطوفون الفداء، ويتم تنفيذ هذه الإجراءات بالترتيب الذي أشرت إليه.
  • اليوم الرابع من مناسك الحج يوافق هذا اليوم اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يرجم الحجاج الجمرات ويقضون الليل في منى.
  • اليوم الخامس من مناسك الحج يوافق هذا اليوم اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يغادر الحجاج مكة إلى المدينة المنورة قبل غروب الشمس ويصلون في وادي المحسب.
  • اليوم السادس من مناسك الحج يوافق هذا اليوم اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويقتل حجاج هذا اليوم الجمرات بالحجارة إذا لم يلقوها في اليوم الرابع، ثم يطوفون الطواف الوداع استعدادًا للعودة إلى منازلهم.

كيف تبدأ مناسك حج 2022

تبدأ مناسك الحج في اليوم الأول الذي يسمى يوم التروية، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى منى ويقضون الليل هناك، بخلع ملابسهم المعتادة، ولبس ملابس الإحرام، والالتزام بالابتعاد عن محرمات الحج كالصيد والجماع وقص الشعر، أو المسامير.

اقرا ايضا…من هي شيماء جمال التي قتلها زوجها

كيف تنتهي طقوس حج 2022

تنتهي طقوس الحج تمامًا عندما يكمل الحاج جميع مناسك الحج ويؤدي الطواف حول الكعبة.

اقرا ايضا…سبب استقالة الفنان هاني شاكر من نقابة المهن الموسيقية

ما الفرق بين اللحظات الزمانية والمكانية للحج

لحظات الحج هي الأوقات التي حددها الله تعالى لأداء فريضة الحج، ولا يجوز مخالفتها، هذه الأوقات مقسمة إلى أزمنة زمنية ومكانية، الأوقات الزمنية هي الأوقات التي حددها الله تعالى لأداء مناسك الحج، بينما الأوقات المكانية هي الأماكن التي خصصها الله تعالى للمسلمين لأداء مناسك الحج.

مقالات ذات صلة