كم تبعد القويعية عن العاصمة الرياض

كم تبعد القويعية عن العاصمة الرياض ، تعتبر مدينة الرياض من اكبر المدن في السعودية، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، فكم تبعد القويعية عن الرياض، التي تعتبر من المحافظات المهمة ذات الموقع الاستراتيجي، فأصبحت القويعية حلقة الوصل بين عدة محافظات لا تقل أهمية، لذلك نلاحظ أن القويعية تتمتع شبكة مواصلات وسكك حديدية حديثة، وكذلك المطارات التي تقدم خدمات طيران خاصة وعامة بالمملكة، هو ما سنتعرف عليه، والذي سنطلعك عليه بأدق التفاصيل حول أهمية موقعها والمسافات التي تفصلها عن أكثر من غيرها، المدن المجاورة الكبيرة الهامة.

معلومات عن محافظة القويعية

القويعية محافظة سعودية تابعة إدارياً لمنطقة الرياض، تقع غرب العاصمة الرياض، يحدها من الشمال محافظات مراد والدوادمي ووادي الدواسر، الجانب الجنوبي، يحدها من الشرق محافظات المزاحمية والأفلاج والحرق، بينما تجاورها من الغرب محافظة عفيف.

كم تبعد القويعية عن العاصمة الرياض

وبحسب خرائط جوجل، تبعد محافظة القويعية عن الرياض حوالي 173.93 كيلومترًا، أي حوالي 107.84 ميلاً، من أقرب طريق مكة الرياض، بينما تبعد القويعية 159 كيلومترًا عن الرياض كشقة، خط الرؤية، والذي يعادل 95.4 ميل تقريبًا، وتختلف مدة هذه المسافة حسب طريقة النقل والطريق.

كم الساعة في القويعية

يمكن قطع الطريق من القويعية إلى الرياض بسيارة تسير بسرعة متوسطة 80 كيلومترًا في الساعة في 119.3 دقيقة، ويمكن قطع هذه المسافة في عشر دقائق بواسطة طائرة إيرباص خاصة، تستغرق الرحلة بين هاتين المحافظتين 136.3 دقيقة.

اقرا ايضا…ما طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية

ما مساحة القويعية

القويعية من أكبر محافظات المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 95 ألف كيلومتر مربع، تضم القويعية عشرات القرى والصحاري التابعة لها إدارياً، كما تعتبر من المجالات التي تحظى باهتمام كبير من الدولة لكونها غنية بالإدارات والمرافق والمؤسسات الإدارية والتعليمية.

عدد سكان القويعية 2022

لا يتجاوز عدد سكان محافظة القويعية عتبة 126 ألف نسمة، لكن هذه الإحصائية قديمة وتعود إلى عام 2010، ومن المؤكد أن العدد يتزايد اليوم بشكل واضح، ويتوزع على ما يقارب 600 بلدة وقرية، تعتبر iyah من المناطق شبه الريفية، الأماكن الحضرية.

اقرا ايضا…متى ينتهي فصل الصيف 2022 ومواعيد نهاية الفصول الأربعة في السعودية

كم تبعد القويعية عن المزاحمية بالكيلو

تقع القويعية على بعد 115 كم من المزاحمية، وتبعد مكة المكرمة مسافة 62 دقيقة بالسيارة.

كم المسافة بين القويعية وشقراء

تقع القويعية على بعد 186 كيلومترا من شقراء، يتم قطع المسافة من خلال المسارين 5372 – 5370، هذه المسافة تستغرق 128 دقيقة للعبور، وهناك طريق آخر يمكن عبوره بمسلك 505 مع طريق مكة المكرمة ولكنه أطول طريق ويصل إلى 242.6 كيلو متراً وعلينا قطع هذه المسافة 156 دقيقة.

كم تبعد القويعية عن مدينة الخرج

تقع القويعية على بعد 257.5 كم من الخرج، يجب على المسافر اتباع مسارات طريق الحميد – 65 – مكة المكرمة، هذه المسافة تدوم 167 دقيقة، كما يمكننا السير بمفردنا على طريق مكة المكرمة، الذي يبلغ مسافة 256.4 كيلومترًا، ويستغرق تغطيته 184 دقيقة.

كم تبعد القويعية عن مدينة الدمام

تقع القويعية على بعد 592.13 كيلومتراً من الدمام، يستغرق 420 دقيقة لتغطية الطريق 80 مترا وطريق مكة المكرمة بالقطار، تستغرق الرحلة 471 دقيقة، أما بالنسبة لطائرة إيرباص، فتستغرق حوالي 37 دقيقة لأنها تبعد حوالي 550 كيلومترًا كخط رؤية مسطح، أمتار، أي ما يعادل 330 ميلاً.

كم تبعد القويعية عن الطائف بالكيلومتر

تقع القويعية على بعد 625.7 كيلومترًا من الطائف، أي ما يعادل 387 ميلاً، يتم تغطية المسافة من خلال الطريق 40 ثم على الطريق 80M، تستغرق هذه المسافة 438 دقيقة للسفر بالسيارة بسرعة 80 كم / ساعة، وبالقطار تقطع المسافة 500 دقيقة، أما الطائرة فتستغرق 39 دقيقة بطائرة خاصة من نوع إيرباص.

ابرز المعالم السياحية في القويعية

كانت القويعية قديماً مهد الحضارات لأنها كانت سهلاً منبسطًا تحميه الجبال في الجنوب والغرب والشمال ومفتوحًا من الشرق فقط، وكذلك وادي قويع والمسيلة من الغرب إلى الشرق،  ومن أبرز المعالم والمعالم الموجودة فيها ما يلي

  • جبل برج الرقيبة يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وهو مبني من أحجار المنطقة، وشكله أسطواني، والغرض منه هو المراقبة ومن هنا جاءت تسميته.
  • هضبة حوميل نتوء صخري أسود أملس يقع في الطرف الجنوبي الغربي من القويعية، شكله قريب من أسد إذا نظر إليه من الجنوب.
  • رأي الفقيصة بالقرب من قرية المحيرقة، تضم بقايا جدران مواقع تعدين الذهب منقوشة عليها كتابات كوفية تعود إلى عام 177 هـ.
  • أم أشر على قمة وادي القوي تل أثري به وحدات حجرية.
  • أم رقة شعاب الأودية التي يؤخذ سمومها من شجرة رأس الخيمة وتضم تلتين أثريتين ومقبرة.
  • العمار مستوطنة تعدين قديمة على تلال أثرية تعود إلى العصر العباسي.

مقالات ذات صلة