تأتي الألف اللينة في بداية الكلمة صواب خطأ

تأتي الألف اللينة في بداية الكلمة صواب خطأ، تزخر اللغة العربية بالقواعد التي يجب الانتباه لها عند استخدم بعض الأساليب أو التعابير لما في ذلك من أهمية كبيرة في معنى السياق العام للكلام، وخلال فترة الاختبارات النهائية يُحاول الطلاب في مختلف المراحل التعرف على تفاصيل القواعد المختلفة للتمكن من حل الأسئلة التي تُعرض عليهم بنجاح كبير ويُحققوا أعلى الدرجات في مادة اللغة العربية باعتبارها لغة أساسية في التعلم، وخلال الساعات الماضية تصاعد البحث عن الألف اللينة ومكان وجودها في الكلام والدور الذي تُؤديه؟ وها نحن نُقدم لكم الإجابة بشيء من التفصيل..

الألف اللينة تعريفها

في علم اللغة فإن النحويين يُعرفون الألف اللينة بأنها ألف تلين وتضعف عند تصريفات الكلمة؛ ولذلك أطلقوا عليها لقب “لينة” ويتم رسمها ألفًا بطريقتين إما على هذا الشكل  “ا” كما في كلمة دعا أو يتم رسمها على شكل ياء مقصورة دون نقطتين هكذا “ى” مثل كلمة سعى

كتابة الألف اللينة في الأسماء

هناك عدة قواعد لكتابة الألف اللينة فهي تكتب في الاسم ألفًا طويلة إذا كانت أسماء ثلاثية وأصلها واو مثل “علا” فهذه أصلها واو حيث أن الفعل الخاص بها “يعلو”.

وفي حال كانت الألف اللينة في اسم ثلاثي ولكن أصلها ياء فإنها تُكتب مقصورة “ى” مثل هدى وفتى فأصلها هديان وفتيان في المثنى.

أما إذا جاءت الألف اللينة في الاسم الرباعي فهي تُكتب مقصورة بغض النظر عما إذا كان أصلها ثلاثي أو رباعي مثل مرتضى، مصطفى وغيرها أما إذا سبق الاسم الرباعي بياء فتكتب حينها الفًا طويلة مثل خطايا، مطايا، ضحايا.

وفي الأسماء الأعجمية تُكتب الألف اللينة ألفًا طويلة مثل سويسرا، أوروبا ما عدا الأسماء العلم منها مثل عيسى ، متى ، كسرى، بخارى.

موقع الألف اللينة في الكلام

وفقًا للقاعد النحوية السابقة في كتابة الألف اللينة فإن موقعها يكون في آخر الكلمة سواء في الاسم الثلاثي أو الرباعي أو في الأسماء المبنية حيث تكتب بألف طويلة مثل “ماذا، هذا، ذا، بينما في بعض الأسماء المبنية تنتهي بألف مقصورة وتكتب على شكل ياء بدون نقطتين مثل متى ، لدى، أنى وغيرها.

تأتي الألف اللينة في بداية الكلمة صواب خطأ

بالتأكيد بعد العرض السابق فإن الألف اللينة تأتي في نهاية الكلمة وليس بدايتها سواء في الأسماء أو الأفعال أو الأسماء المبنية وعليه فإن إجابة السؤال تأتي الألف اللينة في بداية الكلمة صواب أم خطأ هي العبارة خاطئة.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض صور كتابة الألف اللينة وقد تبين أنها في كل الحالات تُوجد في آخر الكلمة وإما أن تكون الفًا كما في ماذا، ودعا أو تكون الفًا مقصورة مثل هدى وعيسى وغيرهما من الأسماء.