ما فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

ما فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين ، الايام العشر الاوائل من شهر ذو الحجة من اعظم الايام، وهي ايام مباركة، فما فضل العشر من ذي الحجة لابن عثيمين، لأن العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام السنة، كما أقسم الله عز وجل في هذه الليالي العظيمة، الثواب العظيم الذي يجمع المسلم من الله عز وجل وبالتالي في هذه الأيام كثير من فضائل المسلم، لا سيما عندما يحافظ على الحسنات يوم عرفة، وبذلك يقره الشيخ ابن عثيمين.

ما فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

ويحث الشيخ ابن عثيمين المسلمين على العمل الصالح والاجتهاد في العشر من ذي الحجة، لأنها فرصة عظيمة لاغتنامها، جرت العادة على الإكثار من الأذكار فيها، ولكن إذا عمل الإنسان في الذكر وصام في العشر أيام، فقد أحيا سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

  • وأقسم الله تعالى في هذه الأيام بقوله {والفجر والعشر} والمراد بالعشر، وهي العشر الأول من شهر ذي الحجة.
  • عن ابن عباس – رضي الله عنهم – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال (ما من أيام يحب الله الأعمال الصالحة أكثر من هؤلاء الأيام، أي العشرة أيام، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء من هذا.
  • قال تعالى عن عشر ذي الحجة {ويذكرون اسم الله في أيام العلم بما أعطوهم من سلطان النافع فقالوا
  • وقد جاء على لسان ابن عمر – رضي الله عنهما – بقوله أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال {لا أعظم أيام عند الله ولا- أحبها، ليعملوا في وقتهم أكثر مما كانت عليه في هذه الأيام العشر، وكثير من هذه الأعمال للاستفادة من العشر من ذي الحجة.

اقرا ايضا…متى تبدأ عشر ذي الحجة 2022

ما فضل صيام يوم عرفة

من الأيام التي أكد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصوم هو يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وعلى فضل صيام يوم عرفة، جاء عرفة في الحديث – الكرام “وقفة يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي سبقته وعن السنة، ومن من بعده وصيام يوم عاشوراء اتمنى من الله التكفير عن العام الذي قبله “، والمراد هنا بالتكفير عن الذنوب هو الصغائر، أما الكبائر فتستلزم التوبة النصوح، وفي حين ينال حق الوزراء يجب أن يؤجر الغفران في ذلك اليوم، عرفة من التصرفات التي يستحب بها غير الحاج على وجه الخصوص، بحيث يكون التواجد أمام الجميع بابًا للصفح والرحمة، ولا يستحب صيام ذلك اليوم للحاج ؛ لأنه أول من يصومه. انه لكسر المنصب لأنه مرفق، لها في آداب الوقوف ومهام الطقوس.

اقرا ايضا…هل صام النبي العشر من ذي الحجة

الاعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

وبفضل الله على عباده المسلمين، جعل لهم مواسم لتكاثر الحسنات، ومن أهم تلك المواسم أيام العشر من شهر ذي الحجة.

  • الصلاة يستحب عموماً التعجيل بأداء الفرائض، وكذلك الصلاة النافلة ؛ لأنها من أفضل طرق الاقتراب منه، لا تسجد أمام الله إلا أن الله يرفع لك مرتبة بهذا ويزيل عنك خطيئة “، الإفراط في الصلاة أمر مرغوب فيه بشكل خاص في هذه الأيام العشرة.
  • الصوم الصوم من الأعمال الصالحة ؛ لأن حنبدة بن خالد قالت فيه بعض زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم – – كان يصوم تسعة ذيول، يوم الحجة وعاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر، أول يومين من الشهر وخمسين “، وقد قيل في كثير من الأماكن أن صيام عشر ذي الحجة مستحب بشدة.
  • التكبير واللفظ والثناء ورد في حديث ابن عمر كلام النبي صلى الله عليه وسلم (كثروا فيها التهليل والتكبير والتسبيح) كما روى في عهده، الإمام البخاري رحمه الله أن ابن عمر وأبو هريرة – رضي الله عنهما – كانا يذهبان إلى السوق خلال العشر أيام، وكثير من التكبير، وكبر الناس معهم.

مقالات ذات صلة